توقع إسرائيل وروسيا اليوم الاثنيناتفاقا للتعاون بين وزارتي الدفاع في البلدين.

موسكو: rlm;من المقرر أن توقع روسيا وإسرائيل اليوم اتفاقا للتعاون العسكري، يوفر أساسا قانونيا لتطوير التعاون بين وزارتي الدفاع في البلدين، في الكثير من المجالات . وسيوقع وزيرا الدفاع الروسي اناتولي سيرديوكوف والإسرائيلي ايهود باراك هذا الاتفاق بمناسبة زيارة باراك لموسكو.

وسيبحث الوزير باراك مع كبار المسؤولين الروس وفي مقدمتهم رئيس الوزراء فلاديمير بوتين القضايا الاستراتيجية والامنية التي تهم البلدين . ويشار إلى أن هذه الزيارة هي الأولى من نوعها لوزير دفاع إسرائيلي لروسيا منذ سنوات عديدة.

وتوجه وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك مساء الاحد الى روسيا في زيارة عمل لاربع وعشرين ساعة كما اعلن المتحدث باسمه. وقال المتحدث باراك سيري لوكالة فرانس برس ان quot;باراك سيغادر تل ابيب مساء الاحد في زيارة عمل لاربع وعشرين ساعة الى روسياquot;. واضافت الاذاعة ان المحادثات ستتناول ايضا مكافحة الشبكات الاسلامية المتطرفة وبرنامج ايران النووي وكذلك مبيعات الاسلحة الروسية المحتملة لسوريا وايران.

وحسب وكالة نوفوستي، فان هناك معلومات مفادها أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو رجا نظيره الروسي فلاديمير بوتين وقف صفقة أسلحة يتم بموجبها تزويد الجيش السوري بصواريخ مضادة للسفن من طراز quot;ياخونتquot;. وترى تل أبيب أن هذه الصواريخ البالغ مداها 300 كيلومتر يمكن أن تشكل خطرا كبيرا على القوات البحرية الإسرائيلية في حال وصلت إلى مقاتلي حزب الله اللبناني. وبالإضافة إلى ذلك لا تزال إسرائيل تعبر عن قلقها بشأن إمكان توريد صواريخ quot;س-300quot; الروسية إلى إيران لأن هذه الصواريخ تستطيع عرقلة ضرب إيران من الجو.

ومن الممكن أن تتناول محادثات وزير الدفاع الإسرائيلي في العاصمة الروسية أيضا إدخال العربات المدرعة الروسية إلى الأراضي الفلسطينية. وكانت روسيا قد سلمت ممثلي السلطة الفلسطينية في الأردن 50 من ناقلات الجنود المدرعة في 19 يوليو، غير أن إسرائيل لم تسمح بإدخالها إلى الضفة الغربية لنهر الأردن حتى الآن.