غزة: يتوجه وزير الجيش الاسرائيلي ايهود براك الى موسكو بعد غد الاحد في زيارة عمل لروسيا. واوضحت الاذاعة الاسرائيلية العامة الليلة التي اوردت النبأ ان باراك سيلتقي خلال زيارته لموسكو بكبار المسؤولين في وزارة الدفاع الروسية.

واشارت الى ان اللقاءات التي سيعقدها باراك مع المسؤولين الروس هي الاولى من نوعها التي تعقد بين وزير الجيش الاسرائيلي ومسؤولين امنيين روس منذ سنوات عديدة. ولم تشر الاذاعة الى طبيعة الملفات التي سيبحثها باراك مع المسؤولين العسكرييين الروس.

وكانت صحيفة (هارتس) العبرية ذكرت الجمعة الماضية ان باراك سيبحث خلال زيارته لموسكو عدم تنفيذ صفقة بيع روسيا لسوريا صواريخ بحرية متطورة من طراز (كروز).

وتتضمن الصفقة بحسب (هارتس) تزويد سوريا بصاروخ بر- بحر من طراز (بي- 800) والذي يطلق عليه (ياخونت) وهو صاروخ مجنح كان يتم اطلاقه في السابق من السفن فقط وقامت روسيا بتطويره بحيث بات بالامكان اطلاقه من البر.

وتوصف هذه الصواريخ بانها متطورة جدا وعلى مستوى عال من الدقة ويصل مداها الى 300 كيلومتر وقادرة على حمل رؤوس متفجرة بزنة 200 كيلوغرام. ويتميز الصاروخ بقدرته على الانطلاق على ارتفاع امتار قليلة فوق سطح الماء الامر الذي يصعب محاولات اعتراضه او اكتشافه بواسطة الرادار.

ولفتت الصحيفة الى ان اسرائيل ترى ان تزويد سورية بهذا الصاروخ يعني تحديثا جديا في قدرات الجيش السوري.