سألت إيلاف خبيرَين في القانون الدولي بعد طلب المدعي العام الدولي القاضي دانيال بلمار من الحكومة اللبنانيّة تزويده بقرائن الأمين العام لحزب الله السيّد حسن نصرالله ماذا يعني ذلك قانونيًّا وهل هذا يؤجّل القرار الظنّي، وماذا عن إمكان التحقيق مع إسرائيل في حال ثبتت جديّة هذه القرائن؟

ريما زهار من بيروت: يقول الدكتور صلاح حنين (خبير في القانون الدولي) لإيلاف إنّه من الطبيعي عندما يملك أحدهم قرائن ألاّ يعلنها على وسائل الإعلام بل من الطبيعي أن يذهب الى المحكمة المختصّة وهي المحكمة الدوليّة، لأنّ القضاء اللبناني أعلن عدم صلاحيّته في هذا الشأن، والأمين العام لحزب الله في كلامه أعلن أنّه تمنّى أنتدقّق الحكومة في الموضوع، وبلمار لا يستطيع أن يقول إنّه لم تصل إليه المعلومات بالطريقة الصحيحة لذلك لن أهتمّ، وأعتقد أنّ بلمار هنا يقوم بدوره كمدّعٍ عام ويقول إنّه سيقوم بدراسة ما قاله نصرالله، ومع وجود أيّ دليل يمكن ان يهمّ التحقيق في هذا الشأن، وسوف يتمّ التدقيق بكلّ الأمور التقنيّة لكي نرى ثقلها في موضوع اغتيال رفيق الحريري.

أما هل هذا يعني تأجيل للقرار الظني؟ يجيب: quot;من الممكن أنّه بعد أن يتمّ البحث بقرائن نصرالله والدلائل أن ينتظر وصولها كي يدقّق بها، ومبدئيًّا، إذا بلمار لديه هذا الطلب، أن ينتظر، ولكن ليس لعشر سنوات، والمفروض أن يحصل على المعلومات خلال وقت معقول، وإذا أرسلحزب الله من خلال الحكومة اللبنانيةالقرائن لبلمار غدًا فيمكن أن يتأجّل القرار الظنّيquot;.

هل طلب القرائن يعني التّحقيق مع إسرائيل؟ يجيب: quot;المحكمة بإمكانها التّحقيق مع أيّ دولة تريد، واليوم طلب من جميع الدول التعامل معها، ولديها امكان أن تقوم بتحقيقاتها مع الجميع، وبإمكان الدول التجاوب او عدم التجاوب، انما اليوم اذا لم تتجاوب يمكن اللجوء الى قرار ضمن الفصل السابع لإلزام دولة ما للتعاون مع المحكمة الدوليةquot;.

رأي آخر

يقول مرجع في القانون الدولي رفض ذكر اسمه لإيلاف إنّ طلب قاضي التحقيق بلمار بطلب قرائن نصرالله أمر طبيعي ويعني أنّ المحكمة الدوليّة هي المسؤولة عن هذا الموضوع وأيّ خبر أو معلومة مفيدة للتحقيق يتمّ النظر فيها، أمّا هل يعني ذلك تأجيل القرار الظنّي يجيب: quot;اذا كانت الاخبار التي اصدرها الامين العام لحزب الله جدية والتحقيق كان سيصدر باتجاه آخر قد يتمّ اجبار المحكمة الدولية بتغيير الاتجاه، وهذا قد يؤخّر القرار الظنّيquot;.

وهل طلب القرائن يعني امكان التحقيق مع اسرائيل؟ يجيب: quot;طبعًا اذا كانت اسرائيل متّهمة يجب التحقيق معهاquot;. ويتابع: quot;ككلّ موضوع جريمة داخلية او دولية يتم التحقيق فيها، ويجب مقارنة المعلومات والتحقيق والسؤال مجددًا، وعلى هذا الاساس يكون المحقق قد اعلن تصورًا، يكون مبنيًّا على قناعة شخصية بأنّ هذه الجهة ضالعة بالموضوع، واذا كانت صور نصرالله تؤكد ضلوع الاسرائيليّين فمن المفروض على المحقق ان يتصل بالحكومة الاسرائيلية ويأخذ المعلومات وما هو جوابها عليهاquot;.