علّق كل من النائبين السابقين الدكتور مصطفى علوش (قوى 14 آذار) والدكتور اسماعيل سكرية ( حزب الله) على حديث الامين العام السابق لحزب الله صبحي الطفيلي الذي دعا الى التغيير في قيادة حزب الله، فاعتبر سكرية ان كلام الطفيلي نابع من ظروف شخصية بعد استبعاده من الحزب، بينما اعتبر علوش ان هذه الامور مسألة داخلية تتعلق بحزب الله.

ريما زهار من بيروت: في حديث صحافي طالب الامين العام السابق لحزب الله الشيخ صبحي الطفيلي قيادة الحزب الحالية بعملية تغيير، واشار الى ان التغيير قد يشكل مخرجًا في موضوع المحكمة وتنشيط العمل السياسي، كما طالب بعفو آل الحريري عن اغتيال الشهيد رفيق الحريري، واسف على حرب ايار/مايو 2008 واستبعد ان تحدث مجددًا في حال صدور القرار الظني، ايلاف استفتت النائبين السابقين الدكتور مصطفى علوش والدكتور اسماعيل سكرية حول مجمل المواقف التي اطلقها الطفيلي في تصريحاته.

يقول علوش ان ما اطلقه الطفيلي مسألة داخلية تتعلق بحزب الله والطفيلي هو من الخبراء بمسألة حزب الله وقد يحق له التعليق اما بالنسبة لنا فهذه مسألة لا علاقة لنا بها.

ويضيف:quot; لا ارى اي دخل لموضوع المحكمة الدولية بقضية تغيير القيادات، ونحن اكدنا اننا لن ندخل في سجال على قضية المحكمة، ونتمنى على الجميع ان يقوموا بذلك.

ويتابع:quot;المهم ان يعرف القاتل في قضية الرئيس الشهيد رفيق الحريري، وعلى كل مسألة الرئيس رفيق الحريري ليست متعلقة فقط باهله ويجب ان نذكر ان الرئيس الحريري لم يستشهد لوحده في هذه القضية وهناك ايضًا العشرات من اللبنانيين الذين سقطوا في الأعمال الارهابية الاخرى بالاضافة الى العمل الارهابي الاساسي، ليس المهم ان يعفو آل الحريري فقط، بل يجب ان يُعرف القاتل الاساسي في ذلك.

ويضيف:quot;ان الاجوبة حول حرب مماثلة لايار/مايو 2008 هي عند حزب الله، ولدى قيادة حزب الله في ايران، وهم من يقررون اذا كانت هناك حاجة سياسية لإيران لكي يشعلوا حربًا ام لا.

سكرية

بدوره تحدث سكرية فقال ان حديث الطفيلي يندرج ضمن ما حصل معه عندما أُخرج من الامانة العامة، وهو موقف سلبي من قيادة الحزب، واضعًا الامر ضمن اطار شخصي.

وقال :quot; كلامه غير منطقي ويؤكد خلفيته الشخصية وكأنه يقول انه صدر القرار الظني وثبتت التهمة، والامر لم يحصل حتى.

وأضاف:quot; انا بكل صراحة اقول ان آل الحريري بما يمثلون من كبر وموقع وحضور، في ما لو وصلنا الى مكان ما اصبح القرار الظني يهدد البلد وواقعه انا اتصور ان روح الشهيد رفيق الحريري لن تقبل ان يتهدد البلد او يخرب لان الحفاظ على البلد ووحدته هو الاساس.

وتابع:quot;نحن نتمنى الا يتكرر الذي حصل في ايار/مايو 2008 وكلنا نتمنى كلبنانيين وليس فقط الطفيلي ان لا تعود الحرب.