إجماع على مشقة الاجلاء ... وإنقسام حول مفهوم العودة

بعد أربع سنوات على مضي حرب تموز/ يوليو 2006، توجّهت إيلاف بالسؤال الى المعنيين هل تتخذ إسرائيل ذريعة من النفط واليونيفيل لمعاودة الحرب على لبنان، وعلى الرغم من استبعاد بعضهم لهذا الموضوع إلا انهم أكدوا ان اسرائيل اذا قرّرت الحرب مجدّدًا على لبنان قد تتخذ اي ذريعة او حجة ممكنة.

يقول معن بشور (المنسق العام لتجمع اللجان والروابط الشعبية) لإيلاف انه اذا اردنا ان نتوقع نشوب حرب على لبنان في ضوء المعطيات الموضوعية المتوافرة خصوصًا بالنسبة إلى ظروف الكيان الاسرائيلي فإنها مستبعدة في وقت قريب، ولكن اذا تذكرنا دائمًا ان الكثير من قرارات حكومة هذا الكيان يمكن ان تتخذ بشكل مخالف للمنطق، وبسبب اشتداد المأزق الذي تعيشه، وردًا على مزايدات تستعر حدتها بين أطراف الحكومة ذاتها، فإن كل شيء في هذه الحالة ممكن حصوله، بما في ذلك حرب اسرائيلية على لبنان بما فيها سورية.

من آثار حرب تموز

عن تداعيات حرب 2006 على لبنان يقول بشور:quot;اعتقد انه على الرغم من فداحة الخسائر البشرية وحجم الخسائر المادية التي مني بها لبنان إلا أنه منذ تلك الحرب عاش فترة استقرار هامة، على الصعيد الداخلي والجنوب بنوع خاص، وقد أسقطت نتائج تلك الحرب كل رهانات على إمكانية تغيير الخيارات الأساسية المتعلقة بوحدة لبنان الوطنية وبعلاقته مع سورية، وبشروط تحصين مقومات دفاعه الوطني والسيادي، واعتقد ان بعد سقوط هذه الرهانات، انفتح الطريق للخروج من ازمة الرئاسة ومن ازمة العلاقات بين القوى السياسية الرئيسية في البلاد، فانتُخب رئيس للبنان، وأُجريت انتخابات نيابية وتشكلت حكومة وحدة وطنية بما اخرج لبنان ولو موقتًا من خط الزلازل الإقليمي الذي كان يقع فيه لسنوات متعدّدة.

ولدى سؤاله هل تتخذ اسرئيل ذريعة من مشاكل تقاسم النفط وحتى ما يجري مع اليونيفيل في الجنوب لإعلان حرب جديدة على لبنان؟ يجيب: quot;اولاً قضية الثروة النفطية اللبنانية في البحر والتهديدات الاسرائيلية الهادفة الى مصادرتها، تكشف ان المشكلة مع هذا الكيان هي اعمق بكثير من ان تكون مشكلة سلاح المقاومة الذي لم يكن موجودًا لولا الإحتلال وأكثر من مشكلة حدودية هنا او منطقة حدودية هناك، إنها تكشف أطماعًا إسرائيلية في مياه لبنان كما في الثروات الكامنة تحت هذه المياه، وبالتالي كما قلت سابقًا تل أبيب ليست بحاجة لذرائع لشن حرب على لبنان، قد توجد الذريعة وتشن حربًا بسببها، وحين تكون اسرائيل جاهزة لحرب ستجد العشرات من الذرائع لهذه الحرب، وحين لا تجد تلك الذرائع تبقى تثير مشاكل لتبقي اللبنانيين في حال من عدم الاستقرار النفسي، فهي من دون شك شديدة الإنزعاج من تصاعد القلق لدى المواطن الإسرائيلي على مصير الكيان ومستقبله، وفي الوقت ذاته يعيش المواطن اللبناني نوعًا من الإطمئنان إلى مناعة الوضع الداخلي في لبنان، لذلك حتى لو لم تكن اسرائيل قادرة على شن حرب فإنها ستستمر بشن حربها النفسية والإعلامية والسياسية والدبلوماسية من أجل الا يبقى لبنان مرتاحًا واللبناني مطمئنًا.

وردًا على سؤال بان اسرائيل دأبت منذ فترة على الإستعداد للحرب، هل الامر مجرد اثارة خوف اللبناني ام هو جدي برأيك؟ يجيب:quot; اسرائيل منذ تأسيسيها تستعد لحروب دائمة ضد لبنان ودول المنطقة، لان هذا الكيان لا يستطيع ان يعيش من دون ان يوجد لنفسه مناخًا يستدر من خلاله عطف الخارج ودعمًا غير محدود من الحلفاء، لذلك الاسرائيليون يبدون الاستعداد لحرب ضد لبنان من اللحظة التي انتهت فيها حربهم من العام 2006، تمامًا كما بدأوا الاستعداد لحرب 2006 منذ ان اندحرت قواتهم من جنوب لبنان عام 2000، فالاسرائيلي في حالة تجهيز دائم لنفسه لشن حروب ضد لبنان والمنطقة بما فيها الدول التي يعقد معاهدات سلام معها، الذي يقرر شن الحرب ام عدم شنها هو اولاً تقديره لما يمكن ان يواجهه من دفاع ومقاومة.

جنود إسرائيليون يشاركون في تدريبات محاكاة مهمة قتالية

ولدى سؤاله في حال اندلاع الحرب على لبنان من قبل اسرائيل فهل ستكون هذه المرة اقليمية؟ يجيب:quot;كل المؤشرات تدل ان لبنان لن يًترك وحيدًا في هذه الحرب، وحتى الاسرائيليون يدركون ان اهدافهم لا تتحقق من خلال ضرب لبنان وحده، فهم يعتبرون ان للمقاومة عمق استراتيجي يمتد من دمشق إلى طهران وبالتالي فإن القضاء عليها في لبنان يستوجب ضرب هذا العمق الإستراتيجي، لذلك الحرب المقبلة إذا حصلت فهي على مستوى المنطقة ككل وليس على مستوى لبنان لوحده.
حنين
بدوره تحدث النائب السابق الدكتور صلاح حنين لإيلاف واعتبر انه قبل الحديث عن عودة الحرب الى لبنان يجب ان يكون هناك دولة، واليوم لا وجود لدولة مسؤولة عن قراراتها وتتحمل هذه القرارات، ومع وجود فريق آخر مستئثر بالقرار فهذا السؤال يجب ان يطرح على الدولة القادرة.

وبالمبدأ اليوم لاسرائيل مصلحة بالا يكون لبنان مزدهرًا، ومن المفترض ان نكون ملتفين حول نظامنا ونبتعد عن الانشقاق بين قرارين وجيشين، ويجب الدفاع عن انفسنا وارضنا والا نعطي ذريعة لاسرائيل ان تقوم بمهاجمتنا.

ويضيف quot;الحرب الماضية أدت الى الكثير من القتلى والدمار وتراجع اقتصادي والكثير من المهجرين، وكانت تداعياتها سيئة جدًا على لبنان، ولا يستطيع لبنان ان يتحمل في المستقبل تبعات وأعباء من هذا النوع.

ويتابع موضوع النفط له اصول دولية يجب ان يكون هناك تحديد للاتجاهات البحرية في ما بيننا، وهناك قانون دولي يرعى هذه الامور، والحروب قد تندلع من اي حجة وذريعة، وهذا لا يمنع ان نكون حريصين على شؤوننا واسياد قرارنا كدولة، وموضوع الملف البحري للنفط يجب تحديد الحدود مع الامم المتحدة واصول استخراج النفط بيننا والدول المجاورة، ويجب تطبيق ال1701 بين الجيش واليونيفيل حتى كل هذه الامور التي يمكن ان تشكل ذريعة للحرب ألا تتواجد، ومن اجل ذلك يجب ان تكون الدولة اللبنانية واحدة.