جدد وزير الخارجية الايراني منوجهر متكي اليوم ترحيب بلاده بالحوار مع مجموعة الدول الست الكبرى المعنية بملف بلاده النووي.

طهران: قال متكي في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير خارجية بوركينافاسو بدوما آلان يودا quot;نحن نرحب بالحوار مع مجموعة الدول الست الكبرى (5+1) لكننا نعتقد ان هذه المجموعة بحاجة الى اعادة هيكليتها على اساس العدالةquot;.

وانتقد اداء هذه المجموعة بعد اعلان طهران لمبادل الوقود النووي قائلا ان quot;المجموعة لم تتخذ خطوة جيدة بعد اعلان طهران بل اتجهت نحو مجلس الامن الدولي الامر الذي افقدها بعض مصداقيتهاquot;.

واضاف ان ايران دعت الى انضمام دول اخرى الى هذه المجموعة في اشارة الى انضمام تركيا والبرازيل الى المحادثات التي تجريها بلاده مع الغرب بشأن ملفها النووي.

ولفت متكي الى ضرورة تعزيز علاقات بلاده مع بوركينافاسو في مختلف المجالات لاسيما في مجال التجارة والطاقة والزراعة والمناجم.

واشار الى ملتقى تبادل الافكار بين ايران وافريقيا المقرر عقده غدا في العاصمة طهران مبينا ان quot;هذا الملتقى سيشارك فيه رؤساء ووزراء على مستوى الخارجية والزراعة والصناعة والصحة الى جانب رجال اعمال واعلام بهدف التعرف على الامكانيات والطاقات المتوفرة لدى الجانبينquot;.

من جانبه ابدى وزير خارجية بوركينافاسو استعداد بلاده لتوسيع علاقاتها مع ايران ورغبتها في الاستفادة من التجارب الايرانية في مختلف المجالات.

وقال ان بلاده تدعو الى اقامة علاقات طويلة الامد مع ايران مشيدا بسياسات وتوجه ايران في تطوير علاقاتها مع افريقيا.