علمت quot;إيلافquot; من مصادر مطلعة أنه تقرر تأجيل زيارة العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز المقررة للجمهورية الفرنسية في 22 أيلول/ سبتمبر الحالي دون توضيح الأسباب التي دعت لتأجيل الزيارة .

الرياض : كان من المقرر أن يقوم العاهل السعودي الملك عبدالله بزيارة لفرنسا في الثاني والعشرين من الشهر الحالي إلا أن الزيارة تم تأجيلها دون ذكر للأسباب الداعية لذلك.
ويعتبر هذا التأجيل للزيارة الملكية هو الثاني في غضون الثلاثة الأشهر الماضية حيث كان مقررًا أن يقوم العاهل السعودي في شهر تموز/يوليو الماضي بزيارة لفرنسا مشاركا في احتفالات فرنسا بعيد الثورة إضافة إلى افتتاح المعرض الفني المشترك بمتحف اللوفر بين الثقافتين السعودية والفرنسية.

إلا أن السفارة السعودية بباريس أعلنت إرجاء الزيارة دون أن توضح الأسباب، بينما كان وزير الخارجية السعودي حاضرًا في صالة عرض متحف اللوفر لافتتاح المعرض الفني المشترك نيابة عن راعي المعرض الملك عبدالله بن عبدالعزيز وبحضور وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير الذي أناب عن الرئيس ساركوزي.

وتشهد العلاقة بين باريس والرياض تميزًا منذ القدم وهي تتميز كلما ابتعدت بها السنين حسب ما يعلنه قادة البلدين في اجتماعاتهم المشتركة.

وخلال الأشهر الماضية شهدت العلاقة quot;الباريسيةquot; مع الرياض تميزًا على صعيد القيم المعرفية والثقافية وكان ذلك الأمر جليًّا في وجود الجمهورية الفرنسية ضيفة الشرف في المهرجان الثقافي الأكبر على مستوى العالم العربي (الجنادرية) وحضورها الذي شكل للعديد من أفراد وأسر المجتمع السعودي نافذة معرفية على المجتمع الفرنسي الذي يحتضن كذلك العديد من أبناء السعودية للدراسة في مجالات العلوم المختلفة في إشارة يراها المختصون أنها تنبئ إلى الاستثمار في الموارد البشرية من خلال الاحتكاك بالثقافات الغربية الأخرى.

يذكر أن العاهل السعودي الملك عبدالله زار الجمهورية الفرنسية في العام 2007 في زيارة له هي الأولى منذ توليه مقاليد الحكم.