تظاهر عشرات الفلسطينيين في مخيم للاجئين في شمال لبنان مطالبين بوقف المفاوضات المباشرة مع إسرائيل.

طرابلس: تظاهر عشرات الفلسطينيين في مخيم للاجئين في شمال لبنان الأربعاء مطالبين السلطة الفلسطينية بوقف المفاوضات المباشرة مع إسرائيل، التي استكملت جولتها الثانية في منتجع شرم الشيخ المصري.

ونظم في مخيم نهر البارد اعتصام شارك فيه نحو 150 شخصًا، بدعوة من quot;قوى اليسار الفلسطينيquot;، التي تضم الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين والجبهة الديموقراطية وحزب الشعب الفلسطيني. ورفعت خلال الاعتصام الأعلام الفلسطينية واللبنانية وأعلام قوى اليسار.

وتحدث عضو الجبهة الديموقراطية عبد الله ذيب خلال الاعتصام قائلاً إن المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين quot;مرفوضة لكونها تأتي في ظل الاستيطان وبناء جدار الفصل العنصري وتهويد القدسquot;. واعتبر أن المفاوضات تمثل quot;مشروعًا يهدف إلى فرض أمر واقع وإغلاق الطريق على حق الشعب في إقامة دولته وعاصمتها القدس لمصلحة دويلة مقطعة الأوصالquot;.

وطالب quot;السلطة الفلسطينية بالتراجع عن قراراتها، والعودة إلى خيار الشعب وتصعيد المقاومة الشعبية، حتى تستجيب إسرائيل لمتطلبات السلامquot;.

وبدأ الفلسطينيون والإسرائيليون الثلاثاء مناقشة القضايا الجوهرية للنزاع في الجولة الثانية للمفاوضات المباشرة في منتجع شرم الشيخ في مصر. وبموجب اتفاقات أوسلو، فإن القضايا الخمس لمفاوضات الوضع النهائي للأراضي الفلسطينية المحتلة هي الحدود والمستوطنات والقدس واللاجئون والمياه. وأضيفت إليها مسألة الضمانات الأمنية التي تطالب بها إسرائيل في حال قيام دولة فلسطينية.

وتجري المفاوضات في مناخ متوتر بسبب قضية الاستيطان، إذ ترفض إسرائيل تمديد مهلة تجميد الاستيطان التي تنتهي في 26 أيلول/سبتمبر الجاري، في حين يهدد الفلسطينيون بوقف المفاوضات إذا استأنف المستوطنون البناء في الضفة الغربية والقدس الشرقية.