نفى رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية الدكتور صائب عريقات أنباء ترددت حول عقد لقاء فلسطيني اسرائيلي تحضيري مساء اليوم.

القاهرة: نفى رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية الدكتور صائب عريقات أنباء ترددت حول عقد لقاء فلسطيني اسرائيلي تحضيري مساء اليوم في منتجع شرم الشيخ تمهيدا لانطلاق الجولة الثانية من المفاوضات المباشرة التي تستضيفها مصر غدا.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الاوسط (مينا) عن عريقات قوله أنه لم يعقد اليوم أي لقاء تحضيري مع الجانب الاسرائيلي مضيفا أن مجموعة من الاجتماعات ستعقد غدا تبدأ بلقاء الرئيس المصري حسني مبارك مع الأطراف الفلسطينية والاسرائيلية والامريكية المشاركة كل على حدة.

وأشار الى انه سيتبع لقاءات الرئيس مبارك مع الوفود لقاءات بين وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون مع الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي كل على حدة ثم بعد ذلك يعقد اجتماع ثلاثي يجمع الجانب الأمريكي مع الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي.

واوضح أنه من المقرر أن يعقد الاربعاء المقبل أيضا لقاء تفاوضي آخر في القدس الغربية يجمع رئيس السلطة محمود عباس مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو.

ونوه عريقات بالاتفاق في واشنطن على جدول الاعمال الذي يشمل قضايا الوضع النهائي كافة وهي القدس والحدود والمستوطنات واللاجئين والأمن والتي أضيف اليها الأسرى في مؤتمر quot;أنابوليسquot;.

وعن تصريحات رئيس الوزراء الاسرائيلي أمس بخصوص يهودية اسرائيل ووقف استيطان جزئي قال عريقات quot;هذا كله كلام ولا أستطيع أن أقف حارسا على شفاه أي مسؤول اسرائيلي ولكن ما بيننا والاسرائيليين جدول اعمال متفق عليه quot;.

وأشار الى أن عباس سيطرح بداية موضوع الحدود مؤكدا التمسك بحدود الرابع من يونيو 1967 عند الحديث عن دولة يجب أن تكون حدودها واضحة وايضا تمسك السلطة ومنظمة التحرير بوقف الاستيطان تماما وليس جزئيا بما في ذلك القدس المحتلة.

واضاف عريقات بأن التمسك بوقف الاستيطان لا يعني وضع شروط على أحد بل هو التزام على اسرائيل مؤكدا أنه لا توجد حلول وسط في هذا الشأن quot; اما ان يكون هناك وقف للاستيطان أو لا وقفquot; .

وأكد أن القيادة الفلسطينية ستوقف المفاوضات في حالة اصرار اسرائيل على عدم وقف الاستيطان مشيرا الى ان اسرائيل والولايات المتحدة وأوروبا وروسيا تعرف تماما حقيقة الموقف الفلسطيني بهذا الشأن.

على الصعيد نفسه اجتمع عباس مع رئيس المخابرات العامة المصرية الوزير عمر سليمان مساء اليوم بمنتجع شرم الشيخ عشية انطلاق الجولة الثانية للمفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية التى تستضيفها مصر غدا.