أفرجت السلطات البولندية عن زعيم المتمردين الشيشانيين أحمد زكاييف،وأخذتالمحكمة في الاعتبار تمتع زكاييف باللجوء السياسي في بريطانياالمحكمة، وبصفتها عضوًا في الانتربول كان على بولندا اعتقال زكاييف بموجب مذكرة اعتقال دولية صادرة عن موسكو.

وارسو: اعتقلت الشرطة البولندية الجمعة الزعيم الشيشاني الانفصالي احمد زكاييف المطلوب في روسيا بتهمة الإرهاب لكنها ما لبثت ان أطلقت سراحه بسبب تمتعه بوضع اللاجئ السياسي في بريطانيا وفقا لقناة تلفزيونية إخبارية.

وكان زكاييف قدم الى وارسو الخميس لحضور مؤتمر عالمي للشيشانيين المقيمين في المنفى يعقد لثلاثة ايام سبق ان ابدت موسكو استياءها منه مؤكدة انه يهدف الى quot;زعزعة الوضع في القوقازquot; الروسي.

وصباح اليوم اعلن المتحدث باسم شرطة وارسو مريوش سوكولوسكي لقناة quot;تي في ان 24quot; التلفزيونية quot;لقد اعتقله شرطيون في زي مدني بينما كان خارجا من احد المبانيquot;. واضاف quot;اضطرت الشرطة بسبب صدور مذكرة التوقيف الدولية الى اعتقاله واقتياده الى النيابة العامةquot;.

بولندا تعتقل زعيم المتمردين الشيشانين أحمد زكاييف

لكن في المساء عرضت قناة التلفزيون الاخبارية تي.في.ان24 على الهواء مباشرة لقطات لزكاييف وهو يخرج من المحكمة حيث ادلى بتصريح باللغة الروسية اشاد فيه ببولندا quot;البلد الذي يحترم القيم الديمقراطيةquot;.

واستنادا إلى التلفزيون فان المحكمة اخذت في الاعتبار تمتع زكاييف بوضع اللاجئ السياسي في بريطانيا.

وبصفتها عضوا في الانتربول كان على بولندا اعتقال زكاييف بموجب مذكرة اعتقال دولية صادرة عن موسكو قبل اتخاذ قرار بشأن طلب تسليم هذا الزعيم الانفصالي الى روسيا. وقد وجدت وارسو نفسها بذلك في وضع حرج بين روسيا وبين بريطانيا.

وقال مارك منكيتشاك مسؤول الشؤون الروسية في مركز الدراسات الشرقية وهو مركز أبحاث بولندي ان وارسو quot;تواجه مأزقا خطرا بين واجباتها حيال الانتربول من جهة وبين وضع لم تستطع فيه روسيا تقديم ادلة مقنعة على وجود نشاط إرهابي لزكاييف من جهة أخرىquot;.

واكد ايضا ان وارسو تتعرض quot;لضغوط من لندنquot; التي منحت احمد زكاييف وضع اللاجئ السياسي. والقرار النهائي يعود الى الحكومة البولندية ممثلة في وزيرها للعدل.

وقد ألمح رئيس الوزراء البولندي دونالد تاسك الى ان موسكو لن تحصل على استجابة لطلبها. وقال الخميس في بروكسل quot;لا يستطيع الجانب الروسي بأي حال من الاحوال الاعتماد على قرارات بولندية تلبي له مطالبهquot;.

ورد عليه رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الروسي قنسطنطين كوساتشيف الجمعة قائلا quot;لدى بولندا كل المبررات اللازمة لتسليم زكاييف الى روسياquot; كما نقلت عنه وكالة ريا نوفوستي. وقال ممثل الكرمليم للقوقاز الشمالي الكسندر خلوبونين ان quot;زكاييف مدان في عدة اعمال ارهابية وهو لا يخفي تزعمه عصابات المتمردين في القوقاز الشماليquot;.

من جانبه قال ايفار اموندسن مدير منظمة quot;ششنيا بيس فورومquot; ومقرها لندن ان quot;السلطات الروسية تسعى الى نسف سلطة المؤتمر الشيشاني الدولي بالضغط على السلطات البولندية لمنع حضور احمد زكاييف المشروعquot;.

واعتبر المحلل الروسي الكسندر كونوفالوف والبولندي مارك منكيتشاك ان العلاقات بين البلدين لن تتأثر برفض تسليم الزعيم الانفصالي الشيشاني. وقال كونوفالوف رئيس معهد التحليلات الاستراتيجية لفرانس برس ان quot;بولندا وروسيا سبق ان واجهتا خلافات اكثر خطورة وزكاييف ليس شخصية يمكن بسببها تعريض العلاقات البولندية الروسية للخطرquot;.

واعتبر منكيتشاك ان quot;الحكومة الشيشانية فى المنفى لا تمثل خطرا كبيرا على روسيا الاتحاديةquot; وان الاهم بالنسبة إلى موسكو quot;لفت الانتباه الى موقفها المبدئي المتعلق بسلامة وحدة أراضيها ومكافحة الإرهابquot;.

وفي حديث نشرته صحيفة رجيتشبوسبوليتا البولندية اليمينية الجمعة ذكر احمد زكاييف انه موجود منذ شهر في وارسو من دون ان يتعرض لاي مضايقة. وقال كونوفالوف معلقا quot;اذا كان زكاييف توجه الى بولندا في زيارة خاصة لكان يمكن الادعاء باننا لم نلاحظ وجودهquot;.

ولخص منكيتشاك الوضع قائلا ان quot;روسيا ترى ان تنظيم هذا المؤتمر يضر بمصالحها وهذا ما جعلها تثير قضية زكاييف من خلال دفع بولندا الى اتخاذ موقفquot;. وقد بدأ المؤتمر الشيشاني اعماله مساء الخميس في بولتوسك في ضاحية وارسو، على ان يستمر الجمعة.

وزكاييف من بين نحو 300 مدعو الى هذا المؤتمر. وكان زكاييف المتحدث باسم الرئيس الشيشاني الانفصالي اصلان مسخدوف الذي قتل في عام 2005.