حُكم على الصحافيّة الايرانيّةشيفا نزار اهاري بستة سنوات سجنا بتهمة quot;التآمرquot; وquot;الدعاية ضد النظامquot;.

الصحافية والناشطة في الدفاع عن حقوق الانسان شيفا نزار اهاري

طهران: حكمت محكمة ايران بالسجن ستة اعوام على الصحافية والناشطة في الدفاع عن حقوق الانسان شيفا نزار اهاري بعدة تهم من بينها خصوصا quot;التآمرquot; وquot;الدعاية ضد النظامquot;، حسبما ذكرت صحف ايرانية نقلا عن محاميها.

وكانت نزار اهاري التي افرج عنها الاسبوع الماضي بكفالة بعد توقيفها تسعة اشهر، تواجه احتمال صدور حكم بالاعدام ضدها بعدما اتهمت بانها quot;عدوة اللهquot; خلال محاكمتها.

وقال محاميها محمد شريف انه quot;حكم عليها بالسجن ثلاث سنوات ونصف السنة لادانتها بانها عدوة الله وسنتين للتآمر وستة اشهر لقيامها بالدعاية ضد النظامquot;.

واوضح انه سيستأنف هذا الحكم.

وكان القضاء اتهم الناشطة التي تبلغ من العمر 26 عاما بانها quot;عدوة اللهquot; لعلاقاتها المفترضة -- التي انكرتها بشدة -- مع حركة مجاهدي خلق كبرى حركات المعارضة المسلحة لنظام طهران.

وقد اوقفت مرة اولى بعد اعادة انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد في حزيران/يونيو 2009، التي اثارت سلسلة من التظاهرات في جميع انحاء البلاد.

وافرج عنها بعد ثلاثة اشهر بكفالة ثم اعتقلت مجددا في كانون الاول/ديسمبر بينما كانت تستعد للمشاركة في تشييع آية الله العظمى حسين علي منتظري الخليفة المعين لزعيم الثورة الاسلامية آية الله الخميني واصبح رمزا لمقاومة السلطة.