نيويورك: طالب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاسرة الدولية الاحد بquot;رد عاجلquot; حول باكستان، وذلك في افتتاح الاجتماع الدولي حول المساعدة الى باكستان في الامم المتحدة. وصرح بان بحضور وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون و25 وزيرا اخرين quot;اطالب برد عاجلquot;.

واشار بان الى quot;كارثة شاملة وتحد واختبار للتضامنquot;. واضاف ان quot;هذه الكارثة تجري في جزء من العالم استقراره من مصلحة العالمquot;. وقال quot;لنعمل من اجل مساعدتهمquot;. ويجري الاجتماع في الوقت الذي وجهت فيه الامم المتحدة نداء من اجل مساعدة قياسية بلغت ملياري دولار من اجل باكستان، اي اكثر باربعة اضعاف من الطلب الاساسي واهم دعوة تم توجيهها من اجل ضحايا فيضانات.

وقالت كلينتون انه quot;من الواضح ان هناك الكثير من العملquot; من اجل مساعدة باكستان. وقالت quot;ان اعادة اعمار (باكستان) ستستغرق وقتا. ويمكن لشعب باكستان ان يعتمد على مساعدتنا ومساعدة الدول الاخرىquot;. واوضحت ان المساعدة التي قدمتها الولايات المتحدة حتى الان بلغت 340 مليون دولار.

ودعت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون من جهتها الى quot;رد فوري وكبيرquot; لمساعدة باكستان. وبلغت مساعدة الاتحاد الاوروبي 250 مليون دولار. وقالت اشتون quot;نحن نرى حاجة الى مساعدة شاملة على المدى القصير والمتوسط والبعيدquot;.

من جهته، اعلن الوزير البريطاني المكلف المساعدة من اجل التنمية الدولي اندرو ميتشل ان بلاده ستضاعف مساعدتها الى باكستان. وجاء في بيان نشر في لندن ان قيمة المساعدة التي ستقدمها لندن ستصبح 134 مليون جنيه (210 مليون دولار) في مقابل 64 مليون جنيه كان اعلن عنها في البدء. ويتزامن الاجتماع قبل بدء الجمعية العامة للامم المتحدة الخميس المقبل وقبل اجتماع حول اهداف الالفية من اجل التنمية سيبدا الاثنين وسيستمر لثلاثة ايام.