نيويورك: أكد الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي أكمل الدين إحسان أوغلو أن الفقر لايزال أحد التحديات الكبيرة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية لمعظم البلدان النامية، ولا سيما في أفريقيا جنوب الصحراء وجنوب آسيا، مشيرًا إلى أن الفقر أفرز مشاكل عدة كبيرة، مثل الأمية وسوء التغذية والمرض والجريمة.

وقال أوغلو في كلمة خلال اجتماع المائدة المستديرة للجلسة العامة الرفيعة المستوى بشأن الفقر والجوع والمساواة بين الجنسين في نيويورك إن مشكلة الفقر هي مشكلة معقدة تحتاج معالجة مدروسة وجهود جماعية من قبل كل الجهات المعنية. ولفت إلى أن معظم الدول الأعضاء في المنظمة تصنف ضمن الدول النامية في العالم، وأن اقتصاداتها تعاني العديد من المعوقات التي تتنوع ما بين الإنتاجية الزراعية المنخفضة والضغط السكاني والبطالة والمشاكل التكنولوجية وأسواق المواد الغذائية المغلقة.

وأكد سعي منظمة المؤتمر الإسلامي إلى مكافحة مشكلة الفقر الواسعة الانتشار في الدول الاعضاء وتنمية القدرات الإنتاجية البشرية من خلال مشاريع مثل التدريب المهني والزراعة والأغذية الصناعية وبناء القدرات وخلق الثروة من خلال التجارة البينية والتنمية في مجال السلع الاستراتيجية، إلى جانب تشجيع الاستثمار وتمويل المشاريع الصغيرة.