أنقرة: أكد وزير الخارجية التركي أحمد داوود أوغلو أن إسرائيل تعاني الآن أكبر عزلة تواجهها منذ عقود بسبب الانتهاكات التي ترتكبها والتي تخالف القانون الإنساني.

ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن داوود أوغلو قوله في مقابلة مع تلفزيون quot;سي ان ان توركquot; التركي في تعليقه على الهجوم الإسرائيلي على أسطول الحرية نهاية أيار الماضي: إن الحكومة التركية اتخذت الإجراءات وأطلقت التحذيرات الضرورية بشأن الاعتداء وهي لن تمنع المنظمات المستقلة غير الحكومية من القيام بدورها الذي ترتئيه لأن ذلك من حقها وليس من حق الحكومة الوقوف في طريقها.

وحول الملف النووي الإيراني أكد داوود أوغلو أن اتفاق طهران الثلاثي بشأن تبادل الوقود النووي لا يزال حياً وفعالاً مشيراً إلى أن العملية تمضي قدماً في الطريق المرسوم لها والمفاوضات التقنية في سبيلها إلى البدء.

وأوضح داوود أوغلو أنه تم الاتفاق مع ايران من حيث المبدأ على عقد اجتماع بهذا الخصوص في أيلول المقبل غير أن هذا التاريخ قد يتغير مشيراً إلى أن كلا الطرفين الإيراني والدول الغربية يرغبان من تركيا أن تبقى منخرطة في العملية.

وحول العلاقات التركية الأميركية اعتبر وزير الخارجية التركي إنه لم يكن هناك من أزمة طويلة الأمد بين البلدين لا في الماضي ولا الآن لافتاً إلى أن المسائل الاستراتيجية ذات الأولوية بالنسبة للولايات المتحدة وتركيا متشابهة إلى حد بعيد.

وتابع الوزير التركي أن مسألة مكافحة الإرهاب تعتبر قضية حساسة ولها الأولوية الكبرى على أجندة الحكومة التركية.