غرمت وزارة الإعلام السعودية مجلة روتانا 140 ألف ريال على خلفية ما نشرتهعن الفنان حسن العسيري.

عبدالله الحسن الرياض: في سابقة هي الأولى من نوعها غرمت وزارة الثقافة والإعلام السعودية مجلة روتانا 140 ألف ريال سعودي موزعة على المجلة ورئيسة تحريرها هالة الناصر

واثنين من محرريها، بالإضافة إلى إلزام المجلة بنشر اعتذار للفنان حسن عسيري طبقاً للإجراءات المحددة في نظام المطبوعات والنشر المعمول به، وتسليم نسخة من العدد الذي تم فيه نشر الاعتذار لإدارة الصحافة العربية بالإعلام.

الفنان حسن عسيري الذي كسب القضية أكد لإيلاف في تصريح خاص: quot;أن هذا القرار يعد انتصارًا للفنانين والمبدعين في الوطن العربي وتأكيداً على الإطار الأخلاقي لحرية الصحافة والإعلام مشيرًا إلى أنه يتمنى أن يكون مثل هذا الحكم رادعاً لمن تسول له نفسه تشويه صورة أي فنان أو مبدع أو اتهامه بتهم باطلة وعارية من الصحةquot;.

وأضاف عسيري أنه quot;يوجه الشكر الخاص لوزير الإعلام السعودي د.عبدالعزيز محيي الدين خوجة على جهوده في إعادة الحقوق لأصحابه وسرعة البت في القضايا التي تمس كرامة أو حقوق أي فنان مبدع يعمل لصالح المجتمع في إطار قانوني موضحاً أنه يوجه الشكر أيضاً لأعضاء اللجنة التي حققت في القضية بموضوعية ووصلت إلى الحقيقةquot;.

وعن هذا الموضوع قال عبد الرحمن الهزاع المتحدث الرسمي لوزارة الثقافة والإعلام السعودية لإيلاف أن quot;الفنان حسن عسيري عندما قام بتقديم شكوى ضد مجلة روتانا نظرًا لما نشرته من كلام غير صحيح واتهامات باطلة تسيئ إلى شخصه تم تشكيل لجنة للتحقيق في ذلك وتوصلنا إلى أن ما نشر عار من الصحة وبالتالي لا يدين الفنان حسن عسيري مما جعل الحكم يأتي ببراءته وتغريم مجلة روتانا ورئيسة تحريرها والمحررينquot;.

وأوضح الهزاع quot;أن ما قامت به اللجنة بتكليف من وزير الإعلام والثقافة السعودي د. عبد العزيز محيي الدين خوجة مشيراً إلى دور الوزارة في الحفاظ على حقوق أي

مواطن سعودي يلجأ إليها في حال اتهامه أو تشويه صورته أو تعرضه للهجوم من أي نوع من خلال وسائل الإعلام المرئية أو المسموعة أو المطبوعةquot;.

من جانب آخر أكدت هالة الناصر رئيسة تحرير مجلة روتانا لإيلاف أن القرار الصادر لصالح الفنان حسن عسيري لا يزال في أروقة القضاء ولم يحسم بعد لأن quot;روتاناquot; قدمت استئنافًا في ديوان المظالم باعتبارها أعلى هيئة قضائية في المملكة مشيرة إلى أن من ينشر غير ذلك سيكون عرضة للمساءلة القانونية.

وأضافت الناصر أن مكتب المحاماة المسئول عن القضية يتابع مع ديوان المظالم السعودي كل ما يتعلق بالقرار وسيصدر بيانًا تفصيليا حول كل ملابسات القضية مؤكدة على ثقتها في نزاهة القضاء السعودي ووزارة الإعلام وعلى رأسهم الوزير د. عبد العزيز محيي الدين خوجة.

جدير بالذكر أن هالة الناصر هي أول امرأة سعودية تتولى رئاسة تحرير مجلة بالمملكة وكانت الخلافات انطلقت بين المجلة وحسن عسيري عندما نشرت quot;روتاناquot; وثائق رسمية تورط عسيري في قضية تزوير وثائق رسمية لعدد من القنوات الفضائية بالإضافة إلى التليفزيون السعودي وذلك بعد تقدم منتج نمساوي للمجلة وكشف تفاصيل تورط عسيري في الحصول على تمويل من وزارة السياحة النمساوية للتسويق ودعم السياحة عبر عمل فني عربي مما اعتبره عسيري اتهام باطل وعار من الصحة وتشوي لصورته الشخصية.