نادت الترويكا السودانية بضرورة quot;القيام بجهود إضافية للإعداد للإستفتاء.

واشنطن: أكدت الترويكا السودانية من نيويورك حيث تعقد جلسات الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم حدوث تطورات تجاه الاعداد للاستفتاء في جنوب السودان والذ من المقرر أن يجري في 9 يناير المقبل ونادت في الوقت نفسه بضرورة quot;القيام بجهود أضافيةquot; في هذا الاطار.

وذكر بيان صدر عن وزير الخارجية البريطاني وليام هيج ووزير الخارجية النرويجي جونز جارستور ووزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون أنهم quot;يحيون التقدم الذي حدث مؤخرا تجاه الاعداد لاستفتاء جنوب السودانquot;.

وأشار بيان اللجنة الثلاثية الى أن اتفاقية السلام الشامل التي وقعت عام 2005 تشكل الأساس للخطوات الضرورية quot;لضمان اجراء الاستفتاء في موعده بسلام بما يعكس رغبة سكان جنوب السودان ومنطقة أباياquot;.

وأشار البيان الى أن هناك quot;الكثير مما يجب القيام به ويجب عدم اضاعة مزيد من الوقتquot; في الوقت الذي أكدت فيه على ضرورة التزام الأطراف quot;بمسؤولياتهاquot;.

وأكد بيان اللجنة الثلاثية على أن لجنة اىعداد للاستفتاء يجب quot;أن تتحرك سريعا وتتخذ قرارات للتمهيد لعملية الاستفتاء .. ومن أهم ما يجب القيام به سريعا هو الانتهاء من اعداد خطة عمل للموازنة والاتفاق على معايير واجراءات تسجيل الناخبين وتعيين وتدريب وتسجيل الموظفين ممن سيشرفون على عملية الاستفتاءquot;.