دعا رئيس هيئة العلماء المسلمين في العراق حارث الضاري الدول العربية إلى مقاطعةالقمة العربية المقبلة في العراق.

بغداد: دعا رئيس هيئة العلماء المسلمين في العراق حارث الضاري الدول العربية الى رفض المشاركة في القمة العربية المقبلة المزمع عقدها في بغداد في اذار/مارس 2011.

وقال في حديث لصحيفة الوطن القطرية تنشره الاحد quot;اذا كان العرب تخلوا عن العراق واساء بعضهم الى العراق في التحريض او في ايذاء الشعب العراقي ارجو منهم الا يسيئوا الى مشاعر الشعب العراقي مرة اخرىquot;.

واعتبر ان quot;اي دولة عربية تشارك في مؤتمر للجامعة العربية في العراق معناه انها تؤيد الاحتلال لانها تؤيد العملية السياسية التي ما هي الا مشروع للاحتلالquot;.

واضاف الضاري quot;اعتقد ان بندا من بنود الجامعة العربية هو الا تشارك الجامعة في اي مؤتمر في اي بلد عربي محتلquot;.

وكان وزراء الخارجية العرب اتفقوا في نهاية اذار/مارس الماضي على هامش قمة سرت العربية في ليبيا ان تكون القمة المقبلة برئاسة العراق، على ان تعقد على اراضيه اذا سمحت الاوضاع، او في دولة المقر اي مصر.

وأكد رئيس هيئة علماء المسلمين ان quot;الاحباط والارتباك في العملية السياسية ناتج عن ان الكتل العراقية عاجزة عن تشكيل الحكومة دون مساعدة الاطراف المتنفذة في العراقquot;، موضحا ان quot;الطرفين الرئيسيين المتنفذين اليوم في العراق هما الاحتلال الاميركي وايرانquot;.

ورغم مرور حوالي سبعة اشهر على الانتخابات التشريعية، لا تزال المحادثات بين قادة العراق متعثرة لتشكيل الحكومة نظرا للصراع المرير حول المناصب الرفيعة، خصوصا رئاسة الوزراء.

وفازت كتلة قائمة العراقية التي يراسها رئيس الوزراء العراقي السابق اياد علاوي باعلى عدد من المقاعد البرلمانية بحصولها على 91 مقعدا، مقابل 89 لقائمة رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي.

واعلنت قائمة العراقية في بيان اصدرته بعد اجتماع لاركانها في وقت متاخر مساء الجمعة انها لن تشارك في اي حكومة برئاسة رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي لان quot;نموذج ادارته غير صالح للتكرارquot;.

وستؤدي مقاطعة العراقية لاي حكومة الى ازمة سياسية تتعلق بتمثيل العرب السنة الذين ادلوا باصواتهم بكثافة لصالح علاوي.