الخرطوم: حدد حزب (المؤتمر الوطني) الحاكم في السودان اليوم اربعة شروط لاجراء الاستفتاء علي تقرير المصير لجنوب السودان المقرر في يناير المقبل والاعتراف بنتائجه مؤكدا عدم امكانية اجراء الاستفتاء دون تنفيذها.

واوضح أمين التعبئة السياسية بالحزب حاج ماجد سوار في مؤتمر صحفي عقده هنا ان تلك الشروط تشمل اعاده انتشار الجيش الشعبي التابع للحركة الشعبية بنسبة 100 بالمئة واتاحة حرية العمل السياسي بالجنوب وايفاء المجتمع الدولي بالتزاماته التي وعد بها تجاه عملية السلام وان يلتزم جانب الحياد واستكمال ترسيم الحدود بين الشمال والجنوب.
وقال quot;ان هذه الشروط ليست جديدة وهي موجودة في اتفاقية السلام المبرمة بين الحكومة والحركة الشعبية عام 2005quot; مشيرا الي ان حزبه لديه خطة ورؤية لتعامل مع الوضع في حال عدم تنفيذ تلك الشروط في حينها.

واكد سوار ان الجنوبيين في الشمال لن تطالهم اي مضايقات طيلة الفترة الانتقالية المحدده بسته اشهر اذا حدث الانفصال مطالبا الحركة الشعبية للالتزام كذلك للشماليين في الجنوب.

واتهم في هذا السياق الحركة الشعبية بعدم العمل من اجل جعل الوحدة خيارا جاذبا للجنوبيين حسب ما جاء في اتفاقية السلام مشيرا الي ان الجيش الشعبي لم ينفذ في بند الترتيبات الامنية في اتفاقية السلام سوي 26 بالمئة فقط في حين نفذت القوات المسلحة كافة بنود الترتيبات الامنية. واشار المسؤول السوداني الي ان quot;الجيش الشعبي اذا لم يكمل اعاده انتشاره فان سيؤدي الي التشكيك في نتيجة الاستفتاء وعدم الاعتراف بهاquot;.
وكشف سوار لاول مرة عن امتلاك حزبه لquot;معلومات عن مخطط لاسقاط الحكومة يقوده قاده بعض الاحزاب الساسية الموجودين خارج السودانquot;.

وقال في هذا الصدد quot;بعض القوي السياسية اخذت قضية الاستفتاء مكايدة في (المؤتمر الوطني) ليتحمل مسئولية الانفصال وبداءوا في اعداد مخطط لاسقاط النظام ونحن نمتلك المعلومات عن بدء تنفيذ هذه الخطةquot;.
ومن المقرر أن يجري الاستفتاء على علي تقرير المصير بعد أقل من 100 يوم كما يقضي اتفاق السلام المبرم بين شمال السودان وجنوبه في العام 2005 بعد 21 عاما من الحرب الاهلية الطاحنة.

واتخذ برلمان جنوب السودان امس قرارا بالبدء بحملة لدعم انفصال جنوب البلاد عن الشمال خلال الاستفتاء وفق تصريح صحافي ادلى به النائب بشير بندي لوسائل الاعلام المحلية.
وقال بندي quot;لقد قرر البرلمان القيام بحملة دعائية تدعو الجنوبيين في جميع ولايات الاقليم وكذلك في الشمال وفي الدول الأخرى للتصويت لصالح الانفصال عن الشمال نظرا لانعدام الشروط التي تجعل من الوحدة مع الشمال فكرة جذابة بالنسبة للجنوبيينquot;.