يقول وزير الخارجية البحريني إن المتآمرين على نظام الحكم في بلاده تلقوا تدريبات في المنطقة.

دبي: قال وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن احمد ال خليفة في مقابلة مع صحيفة الحياة نشرت الاربعاء ان الناشطين الشيعة ال23 المتهمين بالتآمر على نظام الحكم في البحرين تلقوا الاموال والتدريبات في الخارج رافضا اتهام ايران.

وقال الشيخ خالد ان quot;هؤلاء تلقوا تدريبات في الخارج ويتلقون امولا من الخارج ... لقد تلقوا تعليمات في احدى دول المنطقة وتلقوا اموالا لكن المحكمة هي الفيصلquot;. وحول ما اذا كانت ايران هي المقصودة، قال وزير الخارجية quot;نحن لا نتهم ايرانquot;، واوضح انه اشار الى تلقي المتهمين quot;تدريبات في المنطقة لا في الدول المجاورةquot;.

واضاف quot;المنطقة فيها جيوب تدرب الارهابيين ... قد لا تكون هناك سلطة للدول عليهاquot;. واشار الوزير الى ان احد المتهمين ال23 يحمل الجنسية البريطانية حيث يقيم، وان مواطنين quot;من دول شقيقة مجاورةquot; خليجية تورطوا في اعمال عنف منسوبة الى المتهمين ال23 ومناصريهم.

واعتبر ان اعمال التخريب التي نسبت الى مجموعة المتهمين وعشرات الموقوفين الاخرين في هذه القضية كانت بمثابة quot;بروفاquot; لاعمال مشابهة يمكن ان تحصل في دول خليجية اخرى، بحسب الصحيفة. وشهدت البحرين تصاعدا للتوترات بعدما اوقفت السلطات نحو 23 ناشطا شيعيا اتهمتهم بمحاولة المساس بالامن الوطني وتغيير نظام الحكم بوسائل غير مشروعة.

وغالبية هؤلاء اعضاء في quot;حركة الحريات والديموقراطيةquot; (حق).

الى ذلك، جدد الشيخ خالد تأكيد البحرين ودول مجلس التعاون الخليجي التزامها بالعقوبات الدولية ضد ايران، الا ان اي ضربة للجمهورية الاسلامية quot;نحن ضدها ولن نسمح بها باي شكل من الاشكالquot; على قوله.