السليمانية:اعلن مدير جهاز الامن العام في السليمانية اصابة اثنين من عناصر البشمركة في تفجير انتحاري نفذه احد عناصر quot;انصار الاسلامquot; في منطقة قلعة دزه صباح الاربعاء. وقال قادر حمه جان، مدير الاسايش ان quot;ارهابيا من انصار الاسلام قام صباحا بتفجير نفسه داخل مركز للبشمركة في منقطة قلعة دزه، فاصاب اثنين من رجال الامن بجروح بسيطةquot;.

واضاف ان quot;رجال الامن كانوا يراقبونه فطلبوا منه تسليم نفسه لكنه رفضquot;. وتابع ان quot;الارهابي من سكان اقليم كردستان، وعمره 32 عاما، ويتبع حركة انصار الاسلام التي تحاول اعادة تنظيم نفسهاquot;. واوضح حمه جان quot;وصلتنا معلومات ان انصار الاسلام سينفذون عملية انتحارية داخل مدينة قلعة دزه، لكنهم لم يتمكنوا بسبب مراقبتنا واليوم قبل دخول الانتحاري الى مقر فوج البشمركة، قامت قوة من الامن بتطويقه وطلبوا منه ان يسلم نفسهquot;.

وقال ان quot;الانتحاري اراد تفجير نفسه وسط قوات البشمركة الذين يتسلمون رواتبهم الشهرية اليومquot;. وتقوم قوات الامن الكردية من وقت الى اخر باعتقالات في اوساط انصار الاسلام في ناحية خورمال التي كانت معقلا للجماعات المسلحة قبل العام 2003 والتابعة لقضاء حلبجة (70 كلم شرق السليمانية).

يذكر ان quot;انصار الاسلامquot; اعلنت مسؤوليتها عن عدد من التفجيرات التي استهدفت مسؤولين اكرادا وعراقيين والقوات الاميركية.

وقد تأسست الجماعة في كانون الاول/ديسمبر 2001 وورد اسمها على اللائحة الاميركية للمنظمات الارهابية. والجماعة التي كان مقرها في منطقة جبلية وعرة في كردستان العراق قرب حدود ايران كانت هدفا لغارات كثيفة من الطيران الاميركي اثناء الاطاحة بنظام صدام حسين في اذار/مارس 2003.

ويعارض quot;انصار الاسلامquot; وجود القوات الاميركية في العراق والحزبين الرئيسيين في اقليم كردستان الديموقراطي الكردستاني بزعامة مسعود برزاني والاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة رئيس الجمهورية جلال طالباني.