واشنطن: اكدت وزارة الدفاع الاميركية (بنتاغون) لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان الولايات المتحدة ستستأنف المحادثات العسكرية رفيعة المستوى مع الصين عقب ثمانية اشهر من تجميدها.

وقال مسؤول في (بنتاغون) في تصريح ل(كونا) ان كلا الجانبين اتفقا على حضور اجتماع في هاواي خلال الفترة بين يومي 14 و 15 من الشهر المقبل كما سيجريان محادثات استشارية في مجال الدفاع بالعاصمة الاميركية واشنطن في وقت لاحق من العام الجاري.
واضاف المسؤول ان المحادثات ستغطي قضايا واسعة النطاق ومنها سبل تطوير سلامة البحارة والملاحين الجويين وزيادة مجالات التعاون العسكري وتعزيزها بين الجانبين.

ويأتي هذا الاعلان عقب اجتماع نائب مساعد وزير الدفاع الاميركي لشرق آسيا مايكل شيفر مؤخرا بنظيره الصيني لبحث quot;الاحداث الرئيسية والانجازات لاستئناف الاتصالات العسكرية الروتينية بين الولايات المتحدة والصينquot;.

وقال المتحدث باسم البنتاغون اللفتنانت كولونيل مارك بالستروس ان quot;المناقشات كانت صريحة وشاملة وكلا الجانبين تبادلا الآراء بشأن قيمة العلاقات العسكرية وشددا على ان علاقات عسكرية دائمة يعتمد عليها بين الولايات المتحدة والصين حيوية لتطوير علاقات ثنائية مرنة واوسع نطاقاquot; بين الدولتين.

وكانت الصين علقت محادثاتها العسكرية مع الولايات المتحدة اوائل العام الجاري عقب اعلان ادارة الرئيس الاميركي باراك اوباما بيع حزمة اسلحة الى تايوان بقيمة 4ر6 مليار دولار تضم 114 صاروخا من طراز (باتريوت) وستين مروحية طراز (بلاك هوك) فضلا عن صواريخ (هاربون) وتسع سفن لمكافحة الالغام ومعدات اتصالات لمقاتلات (اف 16) التايوانية