كراكاس: إقترح الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز بلهجة مازحة لمنصب السفير الاميركي في فنزويلا المخرج السينمائي اوليفر ستون او الممثل شون بين او المفكر اليساري نوام تشومسكي الذين يعتبرهم بمثابة quot;اصدقائهquot; الاميركيين.

وقال تشافيز زعيم اليسار الراديكالي في اميركا اللاتينية quot;آمل ان يسموا اوليفر ستون (...) او شون بين او تشومسكي. لدينا اصدقاء كثرا هناكquot;، مما اثار ضحك وزرائه بحسب مشاهد بثها التلفزيون الرسمي.

يذكر ان العلاقات الدبلوماسية متوترة منذ سنوات بين الولايات المتحدة وفنزويلا وقد تأزمت مجددا في الاونة الاخيرة بشأن ترشيح لاري بالمر سفيرا اميركيا في كراكاس.

وكان تشافيز اتهم لاري بالمر بانه quot;قلل من احترامquot; حكومته اثناء جلسة مساءلته بخصوص تعيينه سفيرا في مجلس الشيوخ.

وتحدثت ادارة الرئيس الاميركي باراك اوباما الاثنين عن امكانية اختيار سفير جديد لها في فنزويلا في محاولة للتخفيف من حدة الخلاف مع تشافيز حول خيارها الاول.

وجاء اعلان وزارة الخارجية الاميركي بعد مصافحة ومحادثة قصيرة بين وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون وتشافيز في حفل تنصيب رئيسة البرازيل الجديدة ديلما روسيف.

وكان الممثل السينمائي الملتزم شون بين وصف في الماضي تشافيز بquot;الشخصية الساحرةquot; فيما قام اوليفر ستون باخراج فيلم وثائقي عن اليسار في اميركيا اللاتينية quot;ساوث اوف ذي بوردرquot; بطله الرئيس الفنزويلي.