اعتصمت المعارضة اليمنية سلميا الاربعاء في عدن للمطالبة بالافراج عن معتقلي خليجي20.


عدن: نفذ ممثلو احزاب المعارضة اليمنية (اللقاء المشترك) فرع عدن وعدد من منظمات المجتمع المدني اعتصاما سلميا الاربعاء امام مبنى السلطة المحلية في المحافظة للمطالبة بالأفراج عن المعتقلين على ذمة التحقيق في قضية خليجي20 وتضامنا مع صحيفة quot;الأيامquot; المحظورة منذ اكثر من عام.

ورفع المعتصمون لافتات كتب عليها quot;الحرية لمعتقلي خليجي20 والحرية لصحيفة الأيامquot;.

وكانت السلطات اعتقلت المئات من مناصري الحراك الجنوبي لاتهامهم بالعمل على تخريب دورة خليجي20 لكرة القدم التي اقيمت في اليمن تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

كما منعت صحيفة quot;الايامquot; من الصدور منذ اكثر من عام بتهمة تأجيج النزعة الانفصالية في الجنوب، الى جانب سبع صحف اخرى.

ومنذ الصباح الباكر، انتشرت قوات الأمن المركزي في محيط الاعتصام تحسبا لاي اعمال شغب.

وسلم المعتصمون السلطات كشفا باسماء المعتقلين في سجون مدينة عدن وحصلت فرانس برس على نسخة منها.

وبحسب المذكرة، فان اكثر من 120 شخصا لا يزالون معتقلين في سجون محافظة عدن.

وكان مصدر مسؤول في وزارة الداخلية حذر مساء الثلاثاء من القيام بـquot;المسيرات والتجمعات غير المرخصة التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار والسكينة العامةquot;.

وقال المصدر لمركز الاعلام الامني ان quot;الاجهزة الامنية لن تسمح بقيام المسيرات والتجمعات غير القانونية، وستتعامل بحزم مع هذه الاعمال الخارجة على القانون التي تستهدف الامن والاستقرار والسكينة العامةquot;.

يشار الى ان جنوب اليمن الذي كان دولة مستقلة حتى 1990، يشهد حركة احتجاجية واسعة تعرف بـquot;الحراك الجنوبيquot;، وباتت غالبية اطياف هذه الحركة ترفع شعار quot;فك الارتباطquot; مع الشمال بالسبل السلمية.