صنعاء: دعا الحراك الجنوبي المطالب بالانفصال عن شمال اليمن الى تظاهرة في عدن (جنوب) يوم الاربعاء في الذكرى ال16لانتهاء الحرب الاهلية. ويطلق الحراك على هذه المناسبة اسم quot;يوم الارضquot;، وهي ستشمل ايضا هذه السنة تشييع احد المعتلقين من مناصري الحراك قضى بعد اعتقاله في عدن.

ودعا quot;المجلس الاعلى للحراك السلمي لتحرير الجنوبquot;، وهو من ابرز فصائل الحراك الجنوبي ويعد مقربا من نائب الرئيس اليمني السابق علي سالم البيض، quot;كافة ابناء الجنوب إلى المشاركة الفاعلة في مراسم تشييع احمد درويشquot; الذي قضى في السجن بعد اعتقاله على خلفية هجوم استهدف مبنى المخابرات في عدن الشهر الماضي ونسب الى تنظيم القاعدة.

وجاء في بيان المجلس quot;ندعوكم ونهيب بكم للمشاركة الفاعلة في هذه الفعالية والمتمثلة بتشييع موكب الشهيد اولا ومواصلة الفعالية ثانيا وتحويل الموكب ...الى يوم للغضب الشعبي الجماهيري والى استفتاء شعبي ومحاكمة جماهيرية لنظام صنعاءquot;.

وذكر البيان ان هذا التحرك ياتي quot;في سياق تمسك شعبنا بمواصلة نضاله السلمي حتى التحرير والاستقلال واستعادة الدولةquot;، في اشارة الى جنوب اليمن الذي كان دولة مستقلة حتى العام 1990. غير ان فصيلين آخرين في الحراك هما quot;المجلس الوطني لتحرير الجنوبquot; وquot;اتحاد شباب الجنوبquot; دعوا إلى الاضراب والعصيان المدني في كافة المحافظات الجنوبية السبع وفقا لبيان مشترك لهما.

وتشهد عدن انتشارا امنيا مكثفا حال حتى الآن دون تمدد التحركات الاحتجاجية الواسعة التي ينظمها انصار الحراك، فيما تركزت هذه التحركات خصوصا في الضالع ولحج وابين. وحذر مسؤول امني في عدن في تصريح لوكالة فرانس برس quot;من اقامة اية فعالية احتجاجية غير مرخصةquot; ملوحا بان السلطات quot;ستتخذ كافة الاجراءات اللازمة لمنعهاquot;.

وذكر مسؤول محلي ان السلطات quot;تعد خطة لمواجهة التظاهرة واعمال الشغب التي من المتوقع حدوثهاquot;. وفشل انصار الحراك الجنوبي في التظاهر قبل سنة للمناسبة نفسها في عدن، واعتقلت قوى الامن المئات ممن كانوا يعتزمون التظاهر من شوارع المدينة وازقتها.