صنعاء - أوضح الرئيس اليمنى على عبدالله صالح ان القمة العربية الخماسية التي عقدت في ليبيا الأسبوع الماضي بحثت تفعيل مقترح يمنى قدم للقمة العربية الـ22 بشأن إنشاء اتحاد عربي يحل محل الجامعة العربية.
وقال الرئيس اليمنى ان العلاقات اليمنية الروسية علاقات جيدة ومتنامية وان روسيا تعد شريكا أساسيا لليمن في مختلف المجالات ومنها المجال العسكري .
وأكد الرئيس صالح ان بلاده شريك للاسرة الدولية في مكافحة القرصنة البحرية لافتا إلى وجود تنسيق كبير بين اليمن وكل من روسيا وفرنسا والمانيا وامريكا في هذا المجال ساهم هذا التنسيق إلى حد كبير في الحد من تداعيات ظاهرة القرصنة في خليج عدن والسواحل الصومالية .
وجدد الرئيس اليمنى التأكيد ان الوحدة اليمنية وجدت لتبقى نافيا وجود اية مخاطر تهدد هذه الوحدة باعتبارها خيار الشعب اليمنى وان ما يتردد عن فك الارتباط او الانفصال مجرد فرقعات إعلامية وتضخيمات صحفية تقوم بها عناصر فقدت مصالحها الخاصة لكنه اعترف بتاثير هذه الدعاوى على تدفق الاستثمارات .
وكشف صالح عن ان لدى بلاده وثائق تثبت تدخل بعض التجمعات والحوزات الايرانية فى الشأن اليمنى لكنه اشار ان الدور الايرانى في المنطقة مضخم وليس بالحجم الذي يصوره الإعلام .
كما تطرق الرئيس اليمنى إلى عدد اخر من الموضوعات والقضايا المتعلقة بالشأن المحلى والعربي والدولي