لندن: حذر رئيس الوزراء البريطاني الأسبق ومبعوث اللجنة الرباعية لعملية السلام في الشرق الأوسط توني بلير في حديث متلفز اليوم من أن الوقت قد اخذ ينفد امام كسر الجمود في عملية السلام المتعثرة بين الفلسطينيين وإسرائيل.

واوضح بلير في مقابلة مع شبكة سكاي نيوز البريطانية عبر الاقمار الصناعية بثته اليوم ان قيادة السلطة الفلسطينية قد بدات تتخلى عن ألامل في تحقيق تقدم على صعيد استئناف مفاوضات السلام المباشرة لكن مهمتنا في الأسابيع المقبلة وليس الأشهر القادمة هي اعطاء مصداقية لهذه المفاوضات رغم الوضع القاتم الذي يسود بداية العام الميلادى الجديد 2011.

كما طالب بلير السلطات الاسرائيلية بضرورة احداث تغييرات على أرض الواقع لمساعدة الفلسطينيين مثل توسيع نطاق عمل قوات الأمن الفلسطينية وتخفيف القيود المفروضة على قطاع غزة جراء الحصار الذي تفرضه اسرائيل، محذراً من أن الفلسطينيين قد بدأوا يفقدون الثقة في امكانية أن تؤدي مفاوضات السلام المباشرة إلى اقامة دولة فلسطينية.

وأعرب مبعوث اللجنة الرباعية عن اعتقاده أن القيادة السياسية الفلسطينية محبطة للغاية من الوضع الراهن حاليا وقد يرى بعضهم ان لا فائدة من المشاركة في المفاوضات مع اسرائيل، ولكننا رغم هذا الاحباط يجب ان نستمر في احراز تقدم.