باريس: يجري الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في وقت لاحق اليوم الاثنين مباحثات في باريس مع مبعوث اللجنة الرباعية الدولية للسلام في الشرق الأوسط توني بلير.

وقال مكتب ساركوزي في بيان إن quot;الاجتماع سيخصص لعملية السلام ودور المجتمع الدولي في دعم ومواكبة استئناف المفاوضات بين الإسرائيليين والفلسطينيينquot;. تتزامن مباحثات ساركوزي وبلير مع اختتام وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير ونظيره الأسباني ميغيل أنخيل موراتينوس مباحثات استمرت يومين في المنطقة هذا الأسبوع.

والتقى الاثنان زعماء الحكومة الإسرائيلية والمعارضة والقيادة الفلسطينية، وسيلتقيان في وقت لاحق من اليوم في عمّان العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني.

ويضغط الوزيران من أجل توفر دور أكبر للاتحاد الأوروبي في عملية السلام، كما يرغبان في ان يتحرك الاتحاد لتجاوز مكانه باعتباره الممول الرئيس للتنمية الفلسطينية والاضطلاع بمسؤولية سياسية أكبر في محادثات السلام.

وكان ساركوزي قد حثّ رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بعد لقائه في فرنسا في 27 سبتمبر/أيلول الماضي على quot;تغيير طريقةquot; معالجة العقبات التي تعترض عملية السلام، وقال إنه ينبغي توفير quot;آليةquot; مستمدة من المجتمع الدولي quot;لتصاحبquot; المفاوضات.