واشنطن: اعلن اليوم ان وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون اتصلت هاتفيا بوزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك وممثل اللجنة الرباعية الدولية توني بلير للتشاور حول الحصار الاسرائيلي على قطاع غزة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية مارك تونر في مؤتمر صحافي ان كلينتون ناقشت مع باراك اجتماع اليوم بين الرئيس الاميركي باراك اوباما ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتناياهو حيث ناقش الطرفان quot;الوضع الراهن بما فيه الجهود لتخفيف القيود على السلع الى غزة واشار باراك الى انه سيحاول زيارة واشنطن قريبا وهو ما رحبت به كلينتونquot;.

ولفت المتحدث الى ان كلينتون استعرضت مع بلير الوضع في قطاع غزة الى جانب quot;اعلان اسرائيل قائمة المواد الخاضعة للرقابة التي ستدخل غزة وجددا التزامهما بمواصلة العمل مع الحكومة الاسرائيلية والسلطة الفلسطينية لتنفيذ السياسة الجديدة تجاه غزةquot;.

وأوضح تونر ان quot;هذه السياسة الجديدة تساعد على تحسين مستوى المعيشة لشعب غزة الى جانب معالجة الاحتياجات الامنية المشروعة لاسرائيلquot; مشيرا الى ان بلير وكلينتون quot;اعادا التأكيد على التزامهما بالمضي قدما في جهود بناء الدولة والاصلاح المؤسسي في الضفة الغربيةquot;.

ووصف تونر قرار الحكومة الاسرائيلية الاخير بتخفيف الحصار على غزة بأنه quot;خطوة هامة نحو تنفيذ ناجح لسياسة غزة الجديدةquot; مضيفا ان quot;القائمة تشير الى ان تدفق السلع والمواد الى غزة ووصولها لشعب غزة تحسن بشكل ملحوظ..لقد عملنا بشكل وثيق مع الحكومة الاسرائيلية اثناء تطوير قائمتها الى جانب اللجنة الرباعية الدولية والسلطة الفلسطينية ومصر واطراف معنية اخرى..وسنواصل العمل مع اسرائيل للمساعدة على ضمان تنفيذ هذه السياسات الجديدةquot;.