نيويورك: رحب السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون اليوم بالاجراءات التي اعلنتها الحكومة الاسرائيلية مؤخرا والمتعلقة بزيادة المواد المسموح بدخولها الى قطاع غزة.

واشار بان كي مون في بيان صادر عن مكتبه اليوم الى التوصل الى اتفاق لتسهيل عمليات انشاء 12 مؤسسة تعليمية وصحية تابعة للامم المتحدة في القطاع على الفور. واضاف البيان ان بان كي مون دعا منذ فترة طويلة الى quot;تغيير كبير في الاستراتيجية ازاء الوفاء بالاحتياجات الكبيرة لسكان غزة quot; الذين يعانون منذ نحو ثلاثة اعوام جراء الحصار المفروض عليهم.

وشدد على ضرورة ان تتبع تلك الاجراءات خطوات اضافية للوفاء بتلك الاحتياجات والسماح للامم المتحدة بتعزيز جهودها وتوسيعها. واضاف ان quot;السكرتير العام يجدد التأكيد على ان تعافي غزة بشكل كامل لا يمكن التعامل معه دون حل دائم يتوافق مع قرار مجلس الامن رقم 1860quot;.

واشار الى ان quot;الامم المتحدة ستستمر في عملها تجاه هذه الهدف وستتابع تنفيذ تلك الخطوات كما تم الاتفاق عليها عن كثبquot;. وعلى صعيد آخر قال مسؤول اممي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان بان كي مون سيجتمع برئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو غدا.

ويقوم نتنياهو بزيارة الى واشنطن حاليا للاجتماع بعدد من اعضاء ادارة الرئيس الامريكي باراك اوباما التي وجهت انتقادات الى اسرائيل مؤخرا ازاء سياساتها في قطاع غزة والضفة الغربية.