إستغلت جمعيات إسلامية وجود عشرات الآلاف من الأسر الفلسطينية على شواطئ بحر قطاع غزة، لتنشر المواعظ والخطب الدينية بين الشبان والفتيات، في محاولة لمنع الإختلاط بينهم.

جاب عدد من الشباب التابع لجمعية quot;إبن باز الخيرية الإسلاميةquot; شواطئ قطاع غزة حاملين لافتات ومكبرات الصوت، يتحدثون من خلالها عن عدم الإختلاط بين الشباب والفتيات. وقال عضو الجمعية محمد البنا quot;ديننا الحنيف يحثنا على عدم إختلاط الفتيات والشباب في تجمع واحد. لقد حدثت أمور لم تحمد عقباها بسبب الإختلاطquot;.

وأضاف البنا، عضو جمعية إبن باز الخيرية الإسلامية quot;نحاول عبر الخطب والمواعظ والإرشادات الدينية من خلال المنشورات التي نوزعها يومياً على شواطئ محافظات قطاع غزة، للحد من الإختلاط ووقف التبرج بأشكاله المختلفةquot;.

وبدت شواطئ قطاع غزة التي لا يتجاوز طولها 45 كيلو متر مكتظة عن بكرة أبيها بالأسر الفلسطينية التي لا تجد متنفساً لها غير البحر في ظل درجات الحرارة المرتفعة بشكل غير مسبوق عن السنوات الماضية.

وأشارت هبة مصطفى، فتاة كانت تجلس برفقة أسرتها على شاطئ بحر خان يونس quot;الساحل ضيّق بشكل لا يسمح بإبتعاد الأسر في أماكن يمكنهم الجلوس بهدوء تامquot;. وقالت لإيلاف quot;كافة الأسر تضطر لأن تجلس بجوار بعضها البعض، ولهذا يحدث نوع من الإختلاط والنظرات بين الشباب والفتياتquot;.

ورأت الفتاة هبة (18 عاماً) أن الفتاة هي التي تعطي الضوء الأخضر للشباب لمعاكستها. وقالت quot;الشباب لا يجرؤون على مغازلة الفتيات في ظل وجود عشرات العناصر من الأمن والشرطة المنتشرة على شواطئ البحر، لكن الفتاة عندما تحب أن يغازلها الشباب تعطيهم إشارات بالبدء في معاكستهاquot;.

وتحاصر إسرائيل قطاع غزة منذ أكثر من أربع سنوات متتالية ما حذا بالفلسطينيين لإعتبار البحر أحد من الأماكن التي يمكنهم من خلالها الترفيه رغم حالات إطلاق النار بين الحين والآخر، في ظل إغلاق المعابر التي تخرجهم إلى ما بعد غزة.

ويعتقد المتطّوع يوسف البيوك إن النقاب أفضل وسيلة للفتاة وهي في رحلة التنزه. وقال لإيلاف quot;لا بد من وجود رب الأسرة وإخوان الفتيات معهن طوال فترة وجودهن على شواطئ البحر، خاصة وأنهم يحدوا بشكل كبير من معاكستهن. إضافة لأن الشباب يخافون من المشاجرات في وجود أهل الفتاة الذكورquot;.

وأضاف quot;نحن نتحدث عن مجتمع إسلامي محافظ، لا يجوز فيه الإختلاط بأي شكل من الأشكال، ونتمنى أن تتعاون كافة الجمعيات والمؤسسات المعنية ليكون صيفياً جميلا دون أي مشاكل من احدquot;.