كيرم شالوم: قال مسؤول عسكري اسرائيلي اليوم الاثنين ان هناك قائمة منتجات مزدوجة الاستخدام ستظل خاضعة لحظر الدخول الى قطاع غزة ولن تدخل الى القطاع الا بالتنسيق مع المنظمات الدولية.

واوضح قائد وحدة الارتباط والادارة والمدنية عن قطاع غزة العقيد موشيه ليفي للصحافيين عند معبر كيرم شالوم (كرم ابو سالم من الجانب الفلسطيني) quot;ان اللائحة المحظورة تشمل المواد الكيماوية والحصمى (الحصى) والحديد والفولاذ والطوب واسمدة ومواد عازلة للحراة وسيارات جيب وكوابلquot;.

واضاف quot;سنسمح بادخال هذه المواد فقط بالتنسيق مع منظمات دولية ومن خلال نظام مراقبة على استخدام هذه المواد مع هذه المنظماتquot;. واكد العقيد ليفي quot;ان هذه المواد لها ازدواجية استخدام مثل الحديد الذي يستخدم في صنع الصواريخ والاسلحةquot;.

وفي رد على سؤال وكالة فرانس برس حول استخدام الحصى كسلاح قال العقيد موشيه ليفى quot;ان حماس تستخدم هذه المادة لتحسين الانفاق ولتحصين مواقع القوى العسكرية ومواقع قياداتها وحركة حماس لا تستخدمها لاهداف مدنيةquot;، كما قال. واكد ليفي quot;ان اسرائيل ادخلت منذ بداية عام 2010 مواد غذائية (بلغ حجمها) 155 الف وخمس مئة طنquot; مضيفا quot;ندخل شاحنات حسب احتياجات القطاعquot;.

وقال quot;ان الوضع الاقتصادي والاجتماعي مستقر في قطاع غزة وان اسرائيل تدخل يوميا نحو 150 شاحنة من مختلف المواد وسترفع هذا العدد في الايام القريبة القادمة الى نحو 250 شاحنةquot;. وعند معبر كيرم شالوم المحصن بالجدران الاسمنية وضعت فرشات واسرة وكراسي واجهزة طبية والعاب اطفال وكرات للعب كرة القدم.

واوضح المسؤول العسكري الاسرائيلي ان quot;هذه من حمولة الاسطول التركي وقد بدانا بادخالها اليومquot; في اشارة الى اسطول الحرية الذي كانت اسرائيل هاجمته في المياه الدولية قبالة سواحل غزة في 31 ايار/مايو ما ادى الى مقتل تسعة اتراك.