أعلنت الحملة الأوروبية لرفع الحصار عن غزة أن quot;أسطول الحرية 2quot; يستعدّ للتوجه إلى غزة أوائل شهر اغسطس القادم حاملاً مساعدات إنسانية ، في حين ذكرت الخارجية الاسرائيليّة أنّ الأسطول يشكلquot;مساسا بسيادتهاquot;.

غزة: أعلنت الحملة الأوروبية لرفع الحصار عن غزة أن quot;أسطول الحرية 2quot; الذي يتم تجهيزه للتوجه إلى قطاع غزة في أوائل شهر اغسطس القادم حاملاً مساعدات إنسانية يشهد إقبالاً كبيرا حيث سيضم 7 سفن أوروبية مع احتمال مشاركة نحو 9 آلاف شخص ، مشيرة إلى أن الأسطول سيحمل مفاجآت للجانب الإسرائيلي.

وأوضحت الحملة في بيان وزع على الصحفيين اليوم أن أسطول الحرية 2 يشهد إقبالاً كبيرا من حيث المتضامنين المطالبين بالمشاركة فيه ومن حيث عدد السفن ، لافتة الى أن الأسطول سيحمل مفاجآت للجانب الاسرائيلي من بينها مشاركة سبع سفن من دول أوروبية.

وأضافت أنها تلقت الآلاف من الطلبات من مختلف أنحاء العالم للمشاركة في الأسطول المتوقع أن يبحر إلى غزة في غضون أسابيع قليلة. وأشارت إلى أنه منذ أن فتحت الحملة الأوروبية الباب أمام المتضامنين الدوليين للمشاركة قبل نحو 3 أسابيع ملأ نحو 9 آلاف شخص الاستمارة المخصصة للمشاركة .

وذكرت ان هذا العدد الضخم الذي يزداد يوما بعد يوم يأتي على الرغم مما جرى لسفن أسطول الحرية الأول في أواخر شهر مايو الماضي عندما أقدمت قوات الاحتلال على اقتحام سفن المتضامنين الدوليين بالقوة وقتلت ثمانية متضامنين وجرحت العديد منهم. وأشارت إلى أن هذا الإقبال الكبير قد يدفع إلى تأخير انطلاق الأسطول المقرر مطلع أغسطس لعدة أيام .

الخارجية الإسرائيلية تؤكد أن أسطول الحرية 2 يشكل مساسا بسيادتها

هذا وقد صرح وزير الخارجية الإسرائيلي افيغدور ليبرمان بأن تنظيم قافلة السفن الدولية 2 التي ستتجه إلى قطاع غزة يشكل مساسا بما اسماها السيادة الإسرائيلية وأن هذه العملية لا تعدو كونها عملية دعائية.

وأضاف وفقا لما نقله عنه راديو إسرائيل اليوم الثلاثاء أن حكومته تسمح بنقل آلاف الأطنان من المؤن والمنتوجات إلى قطاع غزة يوميا رغم استمرار الهجمات الصاروخية من جهة القطاع باتجاه النقب الغربي.
جاءت تصريحات ليبرمان خلال تفقده اليوم غرفة العمليات في مقر وزارة الخارجية بالقدس للوقوف عن كثب على الاستعدادات لاحتمال وصول السفن الثماني إلى شواطئ قطاع غزة.

وأوضح الوزير ليبرمان أن هناك تنسيقا كاملا بين وزارة الخارجية وسلطات الجيش في هذا الموضوع.

من جهة ثانية نسب الراديو الإسرائيلي إلى مصادر مرافقة لرئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو في زيارته للولايات المتحدة حاليا القول إن سلاح البحرية يستعد لاعتراض السفن الثماني أسطول الحرية 2 لدى دخولها المياه الاقليمية الإسرائيلية بعد حوالي ساعتين.

في غضون ذلك أعلنت السفارة التركية لدى إسرائيل أنها على اتصال وثيق مع سلطات الجيش ووزارة الخارجية في القدس بشأن قافلة السفن المتجهة نحو قطاع غزة علما بأن المئات من المواطنين الأتراك يتواجدون على ظهر هذه السفن.

وفي دبلن أوضح الناطق بلسان وزارة الخارجية الايرلندية أن بلاده تتوقع من إسرائيل السماح للسفن بالوصول إلى القطاع، وأضاف أن بلاده تتوقع أيضا أن تمنح إسرائيل للرعايا الايرلنديين المتواجدين على السفن ما يستحقونه بموجب القانون الدولي. ويشار إلى أن ثلاثة من الرعايا الايرلنديين الثمانية على هذه السفن هم من أعضاء البرلمان الايرلندي.