دعت فرنسا إلى quot;التحلي بالمسؤوليةquot; لتفادي إبحار سفن من لبنان إلى غزة.

باريس: دعت باريس جميع الأطراف إلى quot;التحلي بالمسؤوليةquot; لتفادي توجه سفينتي الناشطين من لبنان إلى قطاع غزة تجنباً لتكرار سيناريو الهجوم على قافلة الحرية آخر الشهر الماضي، وجددت تأييدها لرفع الحصار عن القطاع.

وقالت مصادر دبلوماسية فرنسية إن باريس تتبنى موقفاً مشابها للموقف الأميركي وتدعو كل الأطراف إلى quot;التحلي بالمسؤولية تجنبا لتكرار ما حدث لأسطول الحريةquot;، في إشارة إلى الهجوم الإسرائيلي على القافلة آخر الشهر الماضي ومقتل تسعة من الناشطين على متنه، وأضافت المصادر quot;نريد تجنب مأساة جديدة وعدم تكرار ما حدث سابقاً، ونبحث هذا الأمر مع السلطات اللبنانية والإسرائيليةquot;.

وذكرت المصادر أن الاتصالات الفرنسية مع الإسرائيليين ترمي إلى إقناعهم بتجنب الهجوم على السفينتين في حال توجهتا إلى غزة وأوضحت أن إسرائيل تقول إن الحصار البحري لازال قائماً ولا يحق للسفن بخرقه، ورأت المصادر الفرنسية أن السلطات اللبنانية قد لا تستطيع منع الناشطين من التوجه على متن السفن إلى غزة.

وشددت المصادر الفرنسية على أن باريس تؤيد رفع الحصار عن قطاع غزة ورحبت بإعلان إسرائيل عن النية بتخفيفه وتنتظر تنفيذ هذا القرار، كما أبدت فرنسا استعدادها للمساهمة بآلية لرفع الحصار، وذكرت المصادر أن العرض الأوروبي لمراقبة معبر رفح وتفتيش السفن المتجهة إلى غزة لازال قيد البحث مع الإسرائيليين والسلطة الفلسطينية .

الحريري يطالب الامم المتحدة بالضغط على اسرائيل

من جهة اخرى، دعا رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري الامم المتحدة، الى الضغط على إسرائيل لإنهاء احتلالها لمزارع شبعا وتلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي الخميس مع الامين العام للامم المتحدة بان كي مون حيث استعرضا مراحل تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي 1701 والجهود الرامية لحمل إسرائيل على الانسحاب من قرية الغجر المحتلة.

كما بحثا الجهود الدولية الرامية إلى رفع الحصار الاسرائيلي عن قطاع غزة.