جددت حكومة غزة إنتقاد قرار فرنسا وقف بث الاقصى ودعت مصر لاستضافتها على نايل سات.

غزة: جددت الحكومة الفلسطينية المقالة في قطاع غزة الاربعاء رفضها للقرار الفرنسي القاضي بوقف بث قناة (الأقصى) الفضائية على قمر صناعي فرنسي، ووصفته بأنه quot;يأتي في إطار استمرار ذبح الحريات الإعلامية وإخراس الأصوات الإعلامية الملتزمة بقضايا وطنها وأمتهاquot;.

وأبدت الحكومة في غزة quot;الخشية من أن يكون القرار الفرنسي الذي اتخذ بحق فضائية الأقصى قرارًا سياسًيا محضاquot;، باعتبار أنquot; لا صلة له بالمهنية وأصول مهنة العمل الإعلامي، مشددًا على أن القرار يسيء إلى فرنسا أكثر من أية دولة أخرىquot;، وفق ما نقل عنها مكتبها الإعلامي في البيان.

وتوجهت حكومة القطاع، الذي تسيطر عليه حركة (حماس) بدعوة (نايل سات) المصري إلى استضافة (الأقصى) الفضائية بوصفها quot;قناة عربية وطنية ملتزمةquot; معربة عن quot;الأمل بأن تجد هذه الدعوة آذانًا صاغية من قِبَل المسؤولين عن القمر الصناعي المصريquot;، حسب البيان.

يشار إلى أن المفوضية الأوروبية اعتبرت أن قرار فرنسا تعليق بث قناة الأقصى التلفزيونية لم يأت إلا كتنفيذ لتعليمات أوروبية تتعلق بمنع نشاط أي وسيلة إعلامية quot;تحض على العنف والكراهيةquot;.

وقال جوناثان تود، الناطق باسم المفوضة الأوروبية المكلفة شؤون المعلوماتية والإعلام فيفيان ريدينغ، في تصريحات الاثنين الماضي عن quot;ترحيب quot; المفوضية الأوروبية بقرار السلطات الفرنسية تعليق بث قناة الأقصى الذي يتم عبر قمر صناعي فرنسي.

وأشار الناطق إلى وجود تعليمات أوروبية صادرة منذ عدة سنوات تسمح بوصول بث وسائل إعلام مرئية ومسموعة غير أوروبية إلى داخل الإتحاد شريطة أن تحترم عدة تعليمات منها quot;عدم الحض على العنف وكراهية الآخرquot;، ونوه quot; ما قامت به السلطات الفرنسية هو تطبيق التعليمات و تعليق بث قناة الأقصى التي لا تحترم المعايير المذكورةquot;.