يعقد اجتماع رباعي الاربعاء في الخارجية الفرنسية لبحث التعاون مع اوروبا الشرقية.

باريس: افادت وزارة الخارجية الفرنسية ان وزراء خارجية quot;مثلث فيمارquot; (فرنسا، المانيا وبولندا) سيجتمعون الاربعاء مع نظيرهم الروسي على غداء عمل في مقر الخارجية الفرنسية لبحث التعاون مع اوروبا الشرقية.

وquot;مثلث فيمارquot; هو منتدى انشىء في 1991 لمناقشة التعاون المشترك والتشاور بين الدول الثلاث حول الملفات الاوروبية الكبرى، لكنه فقد جزءا من ديناميته في ظل الحكومة البولندية المحافظة برئاسة ياروسلاف كازينسكي (2006-2007) عندما توترت العلاقات الالمانية البولندية.

وكان وزراء الخارجية الفرنسي برنار كوشنير والالماني غيدو فسترفيلي والبولندي رادوسلاف سيكورسكي اجروا في 27 نيسان/ابريل في بون للمرة الاولى محادثاتهم الى جانب ضيف، وزير الخارجية الاوكراني قسطنطين غريشتشنكو.

واكد الوزراء الثلاثة انذاك نيتهم في اعطاء دفع جديد للمجموعة التي عقدت حينها اجتماعها الاول على هذا المستوى منذ 2008.

وصرح المتحدث باسم الخارجية الفرنسية برنار فاليرو الجمعة quot;لدينا مع شريكينا (الالماني والبولندي) الارادة المشتركة لتفعيل هذا الاطار للحوار والمبادلات والتعاون واللقاءاتquot;.

وقال ايضا انه quot;تمت دعوة الاوكرانيين في الاجتماع الاخير. لكن هذه المرة تمت دعوة الروس مع سيرغي لافروف، لدينا اذا هذه الرغبة المشتركة لدى الشركاء الثلاثة بدفع التعاون نحو الشرقquot;.

وفي حديث الاحد لاذاعة فرنسا الدولية والمحطة التلفزيونية quot;تيه فيه 5 موندquot; وصحيفة لوموند اوضح كوشنير ان دور روسيا في مسائل الامن والدفاع في اوروبا سيبحث اثناء غداء العمل، كما حصل السبت اثناء القمة الفرنسية الروسية في سان بطرسبورغ.

وقال انها ايضا quot;فكرة فرنسيةquot; بينما يبحث هذا الملف بانتظام بين الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل.

واضاف كوشنير انه يرجح ان يعقد في المستقبل quot;مزيد من اللقاءات بين (الدول) الثلاث، المانيا وروسيا وفرنسا.