طهران: اعلن موقع للمعارضة على شبكة الانترنت اليوم الخميس ان قوات الامن الايرانية اعتقلت شخصية مقربة من الرئيس الاصلاحي السابق محمد خاتمي الذي انتقل الى صفوف للمعارضة. وقال موقع راه سبز.نت المقرب من زعيم المعارضة مير حسين موسوي ان مرتضى حاجي الذي كان وزيرا للتربية خلال الولاية الاولى لخاتمي (1997-2001) قد اعتقل مساء الاربعاء.

واقتيد الى سجن ايوين في طهران، كما اضاف الموقع نقلا عن quot;مصادر مطلعةquot;، لكنه لم يحدد دوافع الاعتقال. وفي اواخر كانون الاول/ديسمبر، اعتبر خاتمي ان الانتخابات المقبلة في ايران ستشهد مزيدا من quot;القيودquot; ودعا الى عملية انتخابية quot;نزيهةquot;.

وقد انضم خاتمي الذي كان رئيسا من 1997 الى 2005 الى صفوف المعارضة بعد اعادة انتخاب الرئيس محمود أحمدي نجاد في حزيران/يونيو 2009. وقال خاتمي وقادة معارضة آخرون ان اعادة انتخاب أحمدي نجاد شابتها عمليات تزوير.

وادت نتيجة هذا الانتخاب الى تظاهرات صاخبة في البلاد، وقد قمعها النظام. وقتل عشرة متظاهرين واعتقل آلاف آخرون واحيل مئات على القضاء منهم سياسيون وصحافيون. وكان مرتضى حاجي اعتقل اواخر كانون الاول/ديسمبر 2009 وبقي في السجن اسبوعين بعد تظاهرات احتجاج على اعادة انتخاب أحمدي نجاد.