بروكسل: أعلنت مصادر المفوضية العامة للاجئين في بلجيكا تزايد أعداد طالبي اللجوء في البلاد خلال العام المنصمرم بنسبة 16% عما كانت عليه في العام الذي سبقه.

وأشارت آخر تقديرات المفوضية العامة للاجئين في البلاد إلى قيام المهاجرين القادمين إلى بلجيكا من مختلف أنحاء العالم بتقديم 19941 طلب لجوء العام الماضي، مقابل 17186 عام 2009، موضحة أن الأشهر الأخيرة من العام المنصرم قد شهدت تزايداً ملحوظاً في عدد الملفات المقدمة إلى المفوضية.

في هذا الإطار، يصف المفوض العام لشؤون اللاجئين ديرك فان دين بيلك، بـquot;الطبيعيquot; تزايد أعداد طلبات اللجوء المقدمة بين عام و آخر، quot;ولكن هذا الميل إلى تزايد أعداد طالبي اللجوء في بلجيكا تظل أقل من النسب التي سجلت بين عام 1999 و2000quot;.

أما عن البلدان المصدرة لطالبي اللجوء، فيشير المفوض العام لشؤون اللاجئين في بلجيكا، إلى أن معظم من قدموا طلبات لجوء خلال العام المنصرم قد جاؤوا من كوسوفو (1848 طلباً)، والعراق (1769 طلب) وروسيا (1526 طلباً)، تليها الشيشان وأفغانستان وغينيا وصربيا ومقدونيا وأرمينيا.

ويلاحظ ديرك فان دين بيلك أن اللاجئين قدموا إما من بلدان يشهد الوضع الأمني فيها مزيداً من التدهور مثل أفغانستان والعراق، أو من بلدان يتراجع فيها الوضع الإقتصادي مثل أرمينيا ودول البلقان.

أما بخصوص القرارات المتخذة بحق طالبي اللجوء، فقد منحت مفوضية اللاجئين حق اللجوء لـ2107 شخصاً، في عام 2010، أي ما يعادل 16% من مجموع طلبات اللجوء المقدمة خلال العام نفسه.

هذا وقد واجهت السلطات البلجيكية خلال الفترة الماضية تدفقاً غير مسبوق لأعداد المهاجرين وطالبي اللجوء القادمين بشكل خاص من دول البلقان، إثر قرار الإتحاد الأوروبي إعفاء مواطني العديد من دول هذه المنطقة من تأشيرات دخول (فيزا) إلى أراضي دوله، ما دفع المسؤولين في البلاد إلى القيام بمشاورات دبلوماسية مع الساسة في دول البلقان لحثهم على إتخاذ إجراءات داخلية للحد من تدفق المهاجرين نحو أوروبا.