قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

ينتظر الناخبون في جنوب السودان في صفوف طويلة منذ صباح الثلاثاء للإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء.


الخرطوم، جوبا: أعلنت مفوضية الاستفتاء في جنوب السودان الثلاثاء انها مددت لساعة واحدة يوميا فترة الاقتراع بسبب الاقبال الكثيف من السودانيين الجنوبيين على المشاركة في الاستفتاء الذي يرجح ان يحمل اليهم الاستقلال.

وقال نائب رئيس المفوضية شان ريك ان quot;الاجواء رائعة حتى الان والمشاركة مرتفعة جدا في الجنوب الا انه ليست لدينا بعد ارقام محددةquot;. وتابع ان quot;فترة فتح مراكز الاقتراع ستمدد حتى الساعة 18:00 (15:00 تغ) مساء كل اليومquot;. والثلاثاء ولليوم الثالث على التوالي بقيت طوابير الانتظار طويلة امام مراكز الاقتراع في جوبا بشكل خاص.

وستتواصل اعمال المشاركة في الاستفتاء حتى السبت المقبل ويرجح الا تصدر النتائج الاولية قبل نهاية الشهر الحالي. ويختار جنوبيو السودان عبر هذا الاستفتاء بين الانفصال وبالتالي الاستقلال او البقاء في اطار سودان موحد.

هذا وهاجم مسلحون من قبائل المسيرية السودانية العربية مساء الاثنين قافلة جنوبية عند الحدود بين شمال السودان وجنوبه ما اسفر عن مقتل 10 مدنيين جنوبيين واصابة 18 آخرين، كما اعلن وزير الداخلية السوداني الجنوبي الثلاثاء.

وكانت مفوضية الاستفتاء اعلنت الاثنين ان نحو 20% من الناخبين الاربعة ملايين المسجلين للمشاركة في هذا الاستفتاء اقترعوا في اليوم الاول الاحد. وستتواصل عمليات الاقتراع لمدة اسبوع حتى السبت المقبل بسبب وعورة الطرق وغياب المواصلات في المناطق الريفية في ولايات الجنوب العشر.

ويأتي هذا الاستفتاء الذي يعطي الجنوبيين حق تقرير المصير في اطار اتفاقية السلام التي وقعت بين الشمال والجنوب عام 2005 والتي وضعت حدا لحرب اهلية طويلة اوقعت مليونين ونصف المليون قتيل منذ الخمسينات. ولا بد من مشاركة 60% من الناخبين الاربعة ملايين المسجلين في هذا الاستفتاء لاعتماد نتائجه.