قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

حثّ الرئيس الصيني لدى اجتماعه مع وزير الدفاع الأميركي على تعميق الثقة الاستراتيجية بين البلدين.


طوكيو: اجتمع الرئيس الصيني هو جين تاو مع وزير الدفاع الامريكي روبرت غيتس اليوم في بكين وحثا جيشي البلدين على تعميق الثقة الاستراتيجية بينهما.

ونقلت وكالة انباء (شينخوا) عن جين تاو قوله لغيتس الذي يتواجد في بكين خلال زيارة للصين تستغرق اربعة ايام quot;ان الزيارة اشارت الى تقدم جديد في التبادلات بين الجيشين حيث ان ذلك مفيد لتعزيز التفاهم والثقة المتبادلة وتعزيز تنمية العلاقات بين الصين والولايات المتحدةquot;.

وتعد زيارة غيتس واحدة من زيارات التواصل المقررة على المستوى العالي والتي تم تأجيلها مسبقا بعد ان قرر البنتاغون بيع اسلحة الى تايوان بقيمة 4ر6 مليار دولار امريكي في يناير 2010 .

وحث الرئيس الصيني وزارتي الدفاع في البلدين على توسيع نطاق الحوار وتعزيز وزيادة الثقة الاستراتيجية واحترام ومعالجة المخاوف الرئيسية بينهما وبذل جهود مشتركة لعلاقات عسكرية سليمة ومستقرة.

وقال هو جين تاو الذي يستعد للقيام بزيارة الى واشنطن من 18 الى 21 يناير الجاري ان الصين والولايات المتحدة تشتركان في مصالح واسعة وتتمتعان بآفاق رحبة للتعاون.

وفي تقرير منفصل قالت (شينخوا) ان وزير الدفاع الصيني ليانغ قوانغ ليه توصل مع نظيره غيتس يوم امس الاثنين الى توافق في الاراء بشأن جهود لتوسيع المصالح المشتركة وتعميق الحوار والتبادلات وتجنب سوء الفهم وسوء التقدير لضمان عودة العلاقات العسكرية الى المسار السليم.

وفي رد على سؤال حول تطوير القوة العسكرية للصين رفض ليانغ الادعاءات بأن التطور العسكري الصيني يشكل تهديدا مؤكدا ان quot;أسلحتها لا تزال متخلفة كثيرا عن الدول المتقدمةquot;.