حذر العاهل الاردني من الاخفاق في جهود تحقيق السلام في الشرق الاوسط.


عمان: حذر العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني خلال استقباله وزير الخارجية النروجي يوناس غاهر شتور الاربعاء في عمان من الاخفاق في جهود تحقيق السلام في الشرق الاوسط، حسبما افاد بيان صادر عن الديوان الملكي الاردني.

وقال البيان ان الملك عبد الله quot;حذر من ان الاخفاق في جهود تحقيق السلام سيترتب عليه نتائج سلبية تعمق حالة التوتر وعدم الاستقرار في المنطقةquot;.

وبحسب البيان، فان الاجتماع ركز على quot;تطورات الاوضاع في المنطقة، خصوصا الجهود المستهدفة ازالة العقبات التي تحول دون استئناف مفاوضات فلسطينية اسرائيلية، تنطلق وفق مرجعيات تضمن وصولها الى حل الدولتين في أسرع وقت ممكنquot;.

واكد الملك quot;اهمية دور النروج والدول الاوروبية في دعم الجهود المستهدفة قيام الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة والقابلة للحياة على التراب الوطني الفلسطيني، وعاصمتها القدس الشرقية، والتي تعيش بأمن وسلام الى جانب اسرائيل، في اطار سلام اقليمي شاملquot;.

ويزور شتور الاردن في اطار جولة اقليمية ستقوده ايضا الى الاراضي الفلسطينية واسرائيل وسوريا.

وقد اعيد اطلاق مفاوضات السلام في ايلول/سبتمر الماضي في واشنطن بعد 20 شهرا من التوقف لتتوقف مجددا بعد رفض رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو تمديد مهلة تجميد البناء الاستيطاني في الاراضي الفلسطينية المحتلة.

ولمعاودة الحوار يطالب الفلسطينيون بمرجعيات سياسية واضحة مثل انهاء احتلال الاراضي الفلسطينية المحتلة منذ 1967 وجعل القدس الشرقية عاصمة دولتهم المنشودة. كما يطالبون بالاعتراف بدولة فلسطينية ضمن حدود حزيران/يونيو 1967 قبل الحرب العربية الاسرائيلية مقابل تبادل بعض الاراضي.