عمان: اكد العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني الاحد ضرورة اتخاذ خطوات عملية كفيلة بتحقيق السلام في الشرق الاوسط في quot;اسرع وقت ممكنquot;، محذرا من quot;التعامل مع الجهود السلمية عبر منهجية ادارة الازمة التي تديم الوضع الراهنquot;.

وافاد بيان صادر عن الديوان الملكي الاردني ان الملك عبد الله اكد خلال لقائه سفراء المجموعة الاوروبية في المملكة quot;ضرورة اتخاذ الخطوات العملية الكفيلة بتحقيق التقدم المطلوب نحو الحل وفي أسرع وقت ممكن، ما يتطلب جهودا دولية متكاملة ومتناسقة تزيل العقبات أمام استئناف مفاوضات فلسطينية أسرائيلية فاعلة تعالج جميع قضايا الوضع النهائي وصولا الى حل الدولتين الذي لن تنعم المنطقة بالامن والاستقرار من دونهquot;.

واكد ايضا quot;اهمية الدور الاوروبي في العمل على تجاوز العقبات التي تحول دون التقدم نحو حل الصراع الفلسطيني الاسرائيلي على اساس حل الدولتين، الذي يشكل السبيل الوحيد لتحقيق الامن والاستقرار في المنطقةquot;.

وحذر الملك من quot;مغبة التعامل مع الجهود السلمية عبر منهجية ادارة الازمة التي تديم الوضع الراهن لان ذلك سيؤدي الى زيادة التوتر وتفجر الازمات التي سيدفع ثمنها المنطقة والعالمquot;.

وكانت المحادثات بين الفلسطينيين والاسرائيليين استؤنفت في الثاني من ايلول/سبتمبر 2010 في واشنطن لكنها توقفت في السادس والعشرين منه مع انتهاء فترة تجميد الاستيطان الاسرائيلي في الاراضي الفلسطينية المحتلة ورفض اسرائيل تمديدها.