اكد البيت الابيض ان محادثات السلام غير المباشرة في الشرق الاوسط التي تدعمها واشنطن تحقق تقدما على الرغم من الشكاوى الفلسطينية التي تتهم اسرائيل بالمماطلة.

واشنطن: اعرب مسؤولون اميركيون كبار عن املهم في الانتقال قريبا الى محادثات مباشرة بين الطرفين. ومع ذلك لم تحدد هذه المصادر التي كانت تتحدث الى الصحافيين قبل ايام من زيارة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الى واشنطن، اي برنامج زمني لذلك.

وقال دنيال شابيرو مستشار الرئيس اوباما للشرق الاوسط مساء الجمعة، ان المحادثات quot;حققت تقدما وان الهوة (بين الجانبين) تقلصتquot;. وترى واشنطن ان المحادثات غير المباشرة التي تمكن المبعوث الاميركي الى الشرق الاوسط جورج ميتشل من اطلاقها، تشكل مرحلة انتقالية لبدء مفاوضات مباشرة بين الاسرائيليين والفلسطينيين. وقال شابيرو انه quot;من الصعب تحديد برنامج زمني لمعرفة متى يمكننا ان ننتقل الى الخطوة التالية لكن التقدم الذي تحقق مشجعquot;.

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس عرض لصحف اسرائيلية، الاثنين صورة سلبية لسير لمحادثات. ونقلت صحيفة معاريف عن عباس قوله quot;لم نتلق من نتانياهو اي اشارة تدل على تقدمquot;. واضاف عباس في تعليقات ادلى بها لصحافيين من اربع صحف اسرائيلية التقوه في مقره في رام الله (الضفة الغربية) ان نتانياهو quot;تجاهل كل ما اثرناهquot;.

ويفترض ان تستمر المفاوضات غير المباشرة التي بدأت في التاسع من ايار/مايو اربعة اشهر. وهي تركز على القضايا الاساسية بما فيها الحدود والامن. ويريد نتانياهو بدء المحادثات المباشرة لكن القيادة الفلسطينية ترغب في تحقيق تقدم في الاعتراف بحدود الاراضي الفلسطينية ووقف هدم بيوت الفلسطينيين في القدس الشرقية.

وتشكل زيارة نتانياهو الى واشنطن محاولة من الاسرائيليين والاميركيين لتأكيد ان الخلافات بين الحليفين قد تم تخطيها بعد لقاء عاصف في اذار/مارس الماضي بين اوباما ونتانياهو بسبب مشاريع الاستيطان في الضفة الغربية. وكان يفترض ان يلتقي نتانياهو اوباما الشهر الماضي لكنه الغى زيارة الى واشنطن بعد الهجوم الاسرائيلي على اسطول للمساعدات الانسانية الى قطاع غزة المحاصر.

وهذه المرة سيستقبل نتانياهو بكل المراسم التقليدية المخصصة للقادة الاجانب بما في ذلك اجراء محادثات في المكتب البيضاوي وعقد مؤتمر صحافي والتقاط صور وغداء في البيت الابيض. وقد اكد بن رودس نائب مستشار الامن القومي لشؤون الاتصالات الاستراتيجية quot;لا يوجد قطعا اي خلاف بين الولايات المتحدة واسرائيلquot;. واضاف quot;انها علاقة قوية جدا ومهمة جدا للولايات المتحدة قبل كل شىء (...) ادارتنا وبالاشتراك مع الحكومة الاسرائيلية اتخذت عدة خطوات لتعزيز تعاوننا وتعميقهquot;.

وتابع رودس ان المحادثات بين اوباما ونتانياهو ستتركز اولا على الدفع باتجاه بدء مفاوضات مباشرة بين الاسرائيليين والفلسطينيين لكنها ستتناول سلسلة من التحديات المرتبطة بالامن الاقليمي مثل ايران. واكد نتانياهو في مقابلة مع التلفزيون الاسرائيلي العام مساء الجمعة انه سيسعى خلال لقاء الرئيس اوباما الى quot;بذل ما في وسعه لمنع ايران من الحصول على السلاح النووي وتعزيز عملية السلامquot; مع الفلسطينيين. واضاف quot;لتحقيق هذا الهدف، نتحرك بالتشاور مع الولايات المتحدة ودول اخرىquot;.

وسيثير اوباما ايضا مسألة السياسة الاسرائيلية الجديدة لتخفيف القيود المفروضة على البضائع التي يسمح لها بالمرور من اسرائيل الى غزة والتي اعتمدت بعد موجة الاستياء التي اثارها الهجوم الاسرائيلي على اسطول المساعدات والذي اسفر عن مقتل تسعة نشطاء اتراك في ايار/مايو الماضي.

وقال شابيرو ان quot;الرئيس يرحب بهذه التغييرات التي نعتقد انها اذا طبقت ستحدث تغييرا كبيرا في حياة الناس على الارض في غزةquot;. وتابع quot;اعتقد ان الرئيس ورئيس الوزراء يتطلعان فعلا لمناقشة هذا التقدمquot;. وكان الناطق باسم وزارة الخارجية الاميركية فيليب كراولي صرح الخميس انه يتوقع ان يقدم نتانياهو لاوباما quot;تقريرا حول المراحل الاولى للتحقيق الاسرائيلي في مأساة الاسطولquot;.

السلطة الفلسطينية تطلب ايضاحات من واشنطن

إلى ذلك، طلبت السلطة الفلسطينية السبت من الادارة الاميركية تقديم ايضاحات حول احراز اي تقدم في المفاوضات غير المباشرة مع اسرائيل. وقال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات لوكالة فرانس برس quot;طلبت اليوم رسميا من الادارة الاميركية ايضاحات حول وجود تقدم بين الادارة الاميركية والجانب الاسرائيلي في المفاوضات غير المباشرةquot;. واضاف ان quot;المبعوث الاميركي لعملية السلام جورج ميتشل لم يقدم خلال اجتماعه الاخير الخميس مع الرئيس محمود عباس اي مواقف من الجانب الاسرائيلي حول قضيتي الامن والحدود او اي قضية من قضايا المرحلة النهائيةquot;.

وتابع عريقات quot;نامل ان يكون هناك تقدم ولكن نريد معرفته ونعتقد انه اذا حصل اي تقدم فان الادارة الاميركية والمبعوث ميتشل سيعرضانه على الرئيس عباسquot;. واكد البيت الابيض الجمعة ان محادثات السلام غير المباشرة في الشرق الاوسط التي ترعاها واشنطن تحقق تقدما رغم الشكاوى الفلسطينية التي تتهم اسرائيل بالمماطلة. واعرب مسؤولون اميركيون كبار عن املهم في الانتقال قريبا الى محادثات مباشرة بين الطرفين.