فيينا: اشاد السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون بجهود الرئيس الامريكي باراك اوباما لتحقيق السلام في منطقة الشرق الاوسط معربا عن تفاؤله بان تفضي هذه المبادرة الى دفع عملية السلام الى الامام.

ونقلت هيئة الاذاعة والتلفزيون النمساوي عن بان قوله هنا انه يدرك جيدا ان هذه المفاوضات quot;لن تكون سهلةquot; داعيا الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي ودول المنطقة والمجموعة الدولية الى التعاون لتحقيق الهدف المنشود.

واشاد بان برئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس حيث وصفه quot;بزعيم سياسي معترف بهquot; مستنكرا في الوقت نفسه quot;محاولات بعض الجماعات لعرقلة محادثات السلام الجارية في واشنطنquot;.

وحذر بان الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي من quot;العقبات غير المنتظرة التي قد تضعها بعض المجموعات المناوئة لعملية السلام والتي تعمل على افشال هذه المحادثاتquot;.

وعلى صعيد منفصل قال بان انه انتهز فرصة وجوده في فيينا لاجراء محادثات مع المسؤولين النمساويين حول عدد من القضايا الدولية بينها الوضع في منطقة الشرق الاوسط وجنوب السودان والاوضاع في كل من البلقان وافريقيا علاوة على الوضع الحالي في باكستان.

واضاف انه ناقش مع كبار المسؤولين النمساويين كيفية زيادة مساهمة الحكومة النمساوية في اعمال وبرامج الامم المتحدة خاصة برامج مواجهة الكوارث الطبيعية والتحديات الدولية معربا عن شكره quot;على استضافتهم الدائمة للاكاديمية الدولية لمكافحة الفسادquot;.

ومن المقرر ان يجتمع بان مع الرئيس النمساوي هاينز فيشر اليوم كما سيحضر منتدى الباخ في تيرول الذي تشارك فيه نخبة من الخبراء وصناع القرار على الصعيدين السياسي والاقتصادي.