نيويورك: وجه الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون الاربعاء بمناسبة اليوم العالمي للمرأة دعوة لمنح المزيد من الحقوق والفرص المتساوية للنساء مع حقوق وفرص الرجال.

يشار الى ان اليوم العالمي للمرأة يصادف في الثامن من اذار/مارس ولكن الامم المتحدة قررت الاحتفال به الاربعاء بسبب وجود العديد من النساء الوزيرات والمسؤولات الرفيعات المستوى في نيويورك بمناسبة الدورة الرابعة والخمسين للجنة الامم المتحدة حول وضع المرأة التي بدأت الاثنين.

وبعد 15 عاما على الدعوة للمساواة بين الجنسين خلال المؤتمر الدولي حول النساء في بكين، ندد بان بكون quot;الظلم والتمييز تجاه النساء ما زال موجودا في كل مكانquot;. ووصف بان استقلالية المرأة بانها quot;امر حتمي اقتصادي واجتماعيquot; مذكرا بان اعلان بكين quot;اتاح توجيه رسالة واضحة الى جميع النساء والفتيات في العالم بان المساواة في الحقوق والفرص هي حق غير قابل للتصرفquot;.

وبعد ان اقر بانه يجب ان تكون الامم المتحدة المثال، حث الجمعية العامة للامم المتحدة على انهاء التحضيرات من اجل انشاء quot;هيئة ضمن هيكلية الامم المتحدة تعنى بشؤون المساواة بين الجنسين واستقلالية النساءquot;.