طلب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الخميس مساعدة الدول الاعضاء لمواجهة التهديدات الموجهة الى موظفي الامم المتحدة في افغانستان، وقال انه يبحث في بضعة تدابير منها الاستعانة بشركات خاصة لتعزيز امنهم.

نيويورك: في تصريح صحافي، قال الامين العام بعدما قدم الى مجلس الامن تقريرا عن الوضع في افغانستان، ان quot;الامم المتحدة تزداد تعرضا للهجماتquot;. واضاف quot;امس قلت اننا لن نتراجع. ولا نستطيع الصمود وحدنا. فنحن نحتاج الى دعم الدول الاعضاء، ومن الضروري ان ننظر الى الامور بطريقة واقعية ونتخذ تدابير امنية اشد فعالية لحماية موظفيناquot;.

واشار بان كي مون الى انه يبحث quot;في بعض التدابير على المدى القريبquot; لتحقيق هذا الهدف، ومنها quot;تجميع موظفي الامم المتحدة الموزعين في كافة انحاء البلاد، في كابولquot;. واوضح انه quot;يبحث ايضا في جدوى نشر وحدات امنية اضافية لحراسة منشآت الامم المتحدةquot;. وردا على سؤال قال انه لا يستبعد الاستعانة بشركات خاصة لهذه الغاية.

وقد عقد مجلس الامن اجتماعا طارئا غداة هجوم دام على الامم المتحدة في كابول اعلنت حركة طالبان مسؤوليتها عنه وكررت تهديداتها للدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية الافغانية في السابع من تشرين الثاني/نوفمبر.

وهاجم ثلاثة انتحاريين الاربعاء منزلا للضيافة في كابول يؤوي موظفين اجانب في الامم المتحدة، ما ادى الى مقتل خمسة منهم على الاقل وشرطيين اثنين. وما زال العمل جاريا للتحقق من هوية جثة متفحمة. واثار هذا الهجوم السادس في وسط كابول حيث تطبق الاجراءات الامنية الاكثر صرامة في البلاد، المخاوف من هجمات اخرى تستهدف اجانب مع اقتراب الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية.