غزة: عبرت الفصائل الفلسطينية في مقدمتها حركة حماس بعد إجتماع خاص مساء الاربعاء في غزة عن قلقها من قيام إسرائيل بشن حرب جديدة على قطاع غزة، مؤكدة على التوافق الوطني في quot;مقاومة الاحتلالquot;.

وقال ايمن طه القيادي في حماس في بيان تلاه بعد الاجتماع الطارئ الذي استمر حوالي ثلاث ساعات بدعوة من حركته، في تصريح للصحافيين quot;تؤكد الفصائل الوطنية والاسلامية ان شعبنا ضحية الاحتلال على مدار اكثر من قرن ومن حقه مقاومة الاحتلال وفق الاشكال والوسائل المناسبة وفي اطار من التوافق الوطنيquot; في اشارة ضمنية الى التهدئة الميدانية غير المعلنة مع اسرائيل.

وتابع ان الفصائل quot;اكدت حرصها على امن وسلامة شعبها وحمايته من العدوانquot;.

من ناحيته اوضح مسؤول من فصيل شارك في اللقاء طلب عدم ذكر اسمه ان حماس quot;اكدت على ضرورة تفويت الفرصة على الاحتلال الاسرائيلي ونزع الذرائع التي يتذرع بها للقيام بعدوان وحرب على غزةquot; في اشارة لاطلاق صواريخ من غزة على اسرائيل.

وقبيل اللقاء قال صالح زيدان القيادي البارز في الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين انه التقى مسؤولين امنيين مصريين رفيعي المستوى الثلاثاء في القاهرة quot;عبروا عن قلقهم من قيام اسرائيل بحرب او عدوان على غزةquot;.

واشار الى ان المسؤولين المصريين quot;نصحوا بعدم اعطاء اية ذرائع لاسرائيل وهو ما يتطلب موقفا فلسطينا وطنيا موحدا لسحب ذرائع الاحتلالquot; حسبما قال زيدان.

وشدد طه في البيان على اتفاق الفصائل quot;التوجه للمجتمع الدولي والجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الاسلامي، ومطالبتها بتحمل مسؤوليتها والضغط على الاحتلال ومنعه من ارتكاب مجزرة دموية ضد شعبنا الاعزلquot;.

كما دعا المجتمعون حركتي حماس وفتح الى quot;عقد جلسة حوار وطني شامل لازالة كافة العقبات التي تؤكد على انهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنيةquot;.

وكان مسؤول فصائلي طلب عدم ذكر اسمه إن quot;مصر وجهات اخرى بينها اطراف عربية ابلغت على ما يبدو رسالة الى حماس بان الوضع خطير على حدود القطاع ومن غير المستبعد ان تقوم اسرائيل بحرب لذا وجب تفويت الفرصة على اسرائيلquot;.

وشارك في الاجتماع الفصائلي قادة بارزون في حماس خصوصا محمود الزهار وخليل الحية وهاشم ابو هاشم الى جانب قادة من الفصائل الاخرى ومن بينها خصوصا الجهاد الاسلامي والجبهتان الشعبية والديموقراطية ولجان المقاومة.

وقد تصاعدت وتيرة اطلاق الصواريخ وقذائف الهاون من غزة على جنوب اسرائيل في الاسابيع الاخيرة ورد الجيش بشن غارات جوية على القطاع الذي تسيطر عليه حركة حماس منذ حزيران/يونيو 2007.