عرضت حركة الاخوان المسلمين في المنفى وقف نشاطاتها السياسية واقتصار العمل على الدعوة اذا سمح لهم بالعودة الى سوريا.


الدوحة: عرضت حركة الاخوان المسلمين في المنفى وقف نشاطاتها السياسية والتخلي عن مسمى quot;الاخوان المسلمينquot; واقتصار العمل على الدعوة اذا سمح لهم بالعودة الى سوريا، بحسب ما اوردت صحيفة الشرق القطرية.

وقال المراقب العام لتنظيم الاخوان المسلمين في سوريا محمد رياض الشقفة quot;لو سمح لنا بالنزول الى سوريا سنعمل فقط في مجال الدعوة بدون اسم الاخوان المسلمين وبدون اي احزاب الا اذا حصل نظام حزبي ووافقت الدولة عليهquot;.

واضاف quot;نحن نستطيع ان نتعامل مع الواقع في مجال الدعوة وان يسمح لنا النظام بالعودة للعمل في اوساطنا وفي مدننا وليس اكثر من هذاquot;.

وتابع الشقفة quot;نحن لسنا طلاب سلطة، نحن طلاب حرية وعدل ومساواة وان جرت على يد الرئيس بشار الاسد فنحن معه، ونحن لا نطلب الحكم لأنفسنا واي جهة نحن معهاquot;.

وقال ان quot;التنظيم لا يريد فتح معارك مع النظام وهو يحمل فكرا معتدلاquot;.

وحدد الشقفة مطالب الاخوان بquot;الغاء القانون 49quot;، الذي يقضي باعدام كل منتم لجماعة الاخوان المسلمين في سوريا، وبquot;كشف مصير المفقودين والسماح للمهجرين قسرا خارج سوريا بالعودة الى بلادهم لكن ليس عبر البوابة الامنية، واطلاق سراح المعتقلينquot;.

واكد الشقفة ان تنظيم الاخوان quot;اجرى مراجعات كثيرة دفعته للانسحاب من جبهة الخلاصquot; التي اسسها النائب السابق للرئيس السوري عبد الحليم خدام، وقال quot;ابان العدوان على غزة وموقف النظام الايجابي الداعم للمقاومة، علقنا الانشطة وانسحبنا من جبهة الخلاص واوقفنا تحالفاتنا مع المعارضةquot;.

وجماعة الاخوان المسلمين محظورة في سوريا منذ الاشتباكات الدامية التي وقعت في اوائل الثمانينات.