واشنطن: قال الرئيس الاميركي باراك أوباما الاربعاء ان زيارة نظيره الصيني هو جينتاو سترسي اسس التعاون للثلاثين عاما المقبلة، مؤكدا ان البلدين لهما quot;مصلحة هائلةquot; في نجاح كل منهما. وقال أوباما اثناء ترحيبه بنظيره الصيني في البيت الابيض quot;بهذه الزيارة يمكن ان نرسي اساسا للاعوام الثلاثين المقبلةquot;.

واضاف quot;لدينا مصلحة هائلة في نجاح بعضنا البعض. في عالم متواصل، وفي اقتصاد عالمي، فان دولا كدولنا ستكون اكثر ازدهارا وامنا عندما تعمل معاquot;. ورد هو على ذلك بقوله انه منذ ان تولى أوباما الرئاسة quot;فان التعاون بيننا في مختلف المجالات اسفر عن نتائج مثمرة، كما حققت علاقاتنا تقدما جديداquot;.

ودعا الرئيس الاميركي نظيره الصيني الى احترام حقوق الانسان في بلاده، مؤكدا ان احترام هذه الحقوق هو احد العناصر الرئيسية لازدهار الصين المستقبلي. وقال أوباما في حفل استقباله لنظيره الصيني في البيت الابيض ان quot;الولايات المتحدة ترحب ببروز الصين كدولة قوية ومزدهرة وناجحة في الاسرة الدوليةquot;.

الا انه وفي اشارة الى مسألة حقوق الانسان الخلافية بين البلدين اضاف ان quot;التاريخ اظهر ان المجتمعات تكون اكثر انسجاما والدول اكثر نجاحا والعالم اكثر عدلا عندما تحترم حقوق ومسؤوليات جميع الدول وجميع الشعوبquot;، بما في ذلك احترام quot;الحقوق العالمية لكل انسانquot;.