أكّد الرئيس الاميركي ان الولايات المتحدة تحرز quot;تقدماquot; في افغانستان رغم quot;الصعوبات الهائلةquot; التي تواجهها.

اتلانتا:اعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما الاثنين ان الولايات المتحدة تحرز quot;تقدماquot; في افغانستان رغم quot;الصعوبات الهائلةquot; التي تواجهها، وذلك في خطاب القاه في اتلانتا في ولاية جورجيا جنوب شرق البلاد امام معاقين من قدامى المقاتلين الاميركيين.

وقال اوباما quot;نحن نواجه صعوبات هائلة في افغانستان. الا انه من المهم ان يدرك الاميركيون اننا نحرز تقدما وباننا نركز على اهداف محددة بشكل جيد وقابلة للتنفيذquot;.

وكان اوباما اعلن في كانون الاول/ديسمبر الماضي ارسال نحو 30 الف جندي اضافي الى افغانستان لدعم القوات المتواجدة هناك في عملياتها العسكرية ضد طالبان.

واضاف اوباما quot;من الناحية العسكرية ان جميع القوات الاضافية تقريبا التي امرت بارسالها الى افغانستان باتت في المواقع المحددة لها. وبالتعاون مع شركائنا الافغان والدوليين انتقلنا الى الهجوم ضد طالبان عبر مهاجمة قادتهم وتحديهم في مناطق كانت تحت سيطرتهمquot;.

وتابع الرئيس الاميركي quot;على المستوى المدني نشدد على مزيد من المسؤولية، وقد اتخذت الحكومة الافغانية اجراءات ملموسة لتشجيع التنمية ومحاربة الفساد ولانجاح خطة لتشجيع الافغان على القاء السلاحquot;.

واضاف اوباما quot;في باكستان شاهدنا الحكومة وقد باشرت الهجوم على المتطرفين العنيفين داخل حدودها. وقد وجهنا ضربات قاسية الى القاعدة وقادتهاquot;.

وتقضي الاستراتيجة التي اعلن عنها اوباما في كانون الاول/ديسمبر 2009 ببدء سحب القوات الاميركية من افغانستان في تموز/يوليو 2011.

وشهد شهر تموز/يوليو سقوط اكبر عدد من الجنود الاميركيين في افغانستان وبلغ 66 قتيلا.