أعلن أوباما 19 أبريل يوم وطني لضحايا الإرهاب مؤكدًا أن الإرهابيين يفترسون الأبرياء حول العالم .

واشنطن: اعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما عن ان 19 ابريل يوم وطني لذكرى الضحايا والناجين من الارهاب مؤكدا ان الارهابيين quot;يفترسون البريء والضعيف حول العالمquot;. وذكر اوباما في اعلان صادر عن البيت الابيض quot;ليس هناك شر اكبر من العنف المتعمد ضد الابرياء وفي هذا اليوم الوطني لذكرى الضحايا والناجين من الارهاب نتوقف لنتذكر ضحايا الارهاب في الوطن والخارج ونكرم الابطال الذين دعموهم ونضاعف الجهود لبناء ذلك النوع من العالم الذي يستحق تراثهمquot;.

ويتزامن يوم 19 ابريل هذا العام مع الذكرى الخامسة عشرة لتفجير مدينة اوكلاهوما حين قام مواطن اميركي متعاطف مع ميليشيا محلية يدى تيموتي مكفاي باشعال شاحنة مليئة بالمتفجرات ومتوقفة مقابل مبنى الفرد مورا الفيدرالي ما ادى الى مقتل اكثر من 160 شخصا واصابة مئات بالجروح.

وقال اوباما quot;مجددا عندما ضرب الارهابيون في 11 سبتمبر 2001 لقي الاف الاميركيين وعشرات من الرعايا الاجانب حتفهم في مدينة نيويورك والبنتاغون وفي شانكسفيل في ولاية بنسلفانيا وقام الاميركيون بجهد تاريخي لمساعدة كل الذين تأثرواquot;. واضاف quot;كرامة اولئك الذين تعرضوا للهجوم وشجاعة الذين اتوا لمساعدتهم تعيدان التأكيد على قوة امتنا والروح الانسانيةquot;.

وذكر اوباما ان quot;الارهابيين يفترسون البريء والضعيف وليس لديهم شيء ليقدموه سوى الكره والدمار لا قضية تبرر اعمالهم لكنهم اعلنوا مسؤوليتهم عن الكثير من الضحايا حول العالمquot; واضاف quot;اينما خطفوا وقتلوا الا انها تكشف رؤيتهم المفلسة وتعطل او تدمر حياة الناسquot; مضيفا quot;اعمالهم تؤثر ليس فقط على الضحايا بل عائلات واصدقاء وابناء وطن الذين يستهدفون